الحياة برس - تم التعرف على الفيروس كنوع جديد من فيروس كورونا، فيروسات كورونا هي عائلة كبيرة من مسببات الأمراض ومعظمها يسبب التهابات الجهاز التنفسي الخفيفة مثل نزلات البرد.
لكن فيروسات كورونا يمكن أن تكون مميتة، السارس ، أو المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ، ناجم عن فيروس كورونا وقتل مئات الأشخاص في الصين وهونج كونج في أوائل العقد الأول من القرن العشرين.
  • هل كورونا يمكن أن تقتل؟
نعم. وقد توفي حتى الآن 41 شخصًا بعد أن ثبتت إصابتهم بالفيروس.
  • ما هي الاعراض؟
عادة ما تكون أعراضه عبارة عن حمى وسعال وصعوبة في التنفس، لكن بعض المرضى أصيبوا بالتهاب رئوي، وهوعدوى قد تهدد الحياة وتتسبب في التهاب الحويصلات الهوائية الصغيرة في الرئتين. قد يحمل الأشخاص الذين يحملون فيروس كورونا الجديد أعراضًا خفيفة فقط ، مثل التهاب الحلق. قد يفترض الخبراء أنهم مصابون بنزلة برد ولا يطلبون رعاية طبية ، كما يخشى الخبراء.
  • كيف يتم اكتشافه؟
أصدر العلماء في الصين التسلسل الجيني للفيروس إلى بقية العالم لتمكين البلدان الأخرى من تشخيص الحالات الجديدة المحتملة بسرعة. وهذا يساعد الدول الأخرى على الاستجابة السريعة لتفشي الأمراض.
لاحتواء الفيروس ، تكتشف المطارات الأشخاص المصابين بفحص درجات الحرارة. ولكن كما هو الحال مع كل فيروس ، فإنه يحتوي على فترة حضانة ، بمعنى أن اكتشافه غير ممكن دائمًا لأن الأعراض لم تظهر بعد.
  • كيف بدأ فيروس كورونا ؟
الحالات الأولى التي تم تحديدها كانت بين أشخاص مرتبطين بسوق Huanan Seafood Wholesale Market في ووهان، ومنذ ذلك الحين تم تحديد الحالات في أماكن أخرى والتي كان من الممكن أن تنتشر عن طريق انتقال العدوى من إنسان لآخر.
  • ما الذي تفعله البلدان لمنع انتشار المرض؟ 
كثفت دول آسيا من مراقبة المطار، وتشمل اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وهونج كونج وإندونيسيا وماليزيا والفلبين.
تقوم أستراليا والولايات المتحدة أيضًا بفحص المرضى لمعرفة درجة حرارة عالية، وأعلنت المملكة المتحدة أنها ستقوم بفحص المسافرين العائدين من ووهان.
  • هل هو مماثل لأي مرض ظهر من قبل؟
قارن الخبراء ذلك مع ظهور مرض الالتهاب الرئوى الحاد (السارس) فى عام 2003، بدأ الوباء في جنوب الصين وقتل أكثر من 700 شخص في البرالرئيسي للصين وهونج كونج وأماكن أخرى.