الحياة برس - إنتشرت مؤخراً أخبار تتحدث عن فعالية دواء الكلوروكين وهيدروكسي كلوروكوين في علاج فيروس كورونا، وقد تحدث عن ذلك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
ولكن هذا العلاج قد نجح مع بعض الأشخاص في العالم نعم كما تحدثت تقارير قليلة وغير مؤكدة من جهات طبية رسمية، ولكن أيضاً أدت لمقتل زوج أمريكي وأصيبت زوجته بحالة خطيرة جراء تناول الدواء ويمكنك الإطلاع على المقال التالي بهذا الخصوص:
في فرنسا أيضاً حقق دواء هيدروكسي كلوروكين نتائج جيدة، حيث أشارت النتائج إلى أن 50% من المرضى المؤكد إصابتهم بفيروس كورونا نجحوا بالتخلص منه من خلال إستخدام هذا الدواء.
ورغم أن النتائج غير واضحة إلا أن هذا الأمر قابل للتطبيق ولكن يجب أن نفهم بالضبط ما هو هذا الدواء وما هي نتائجه، ولماذا لا يجوز تناوله إلا بوصفة طبية.

ما هو هيدروكسي كلوروكين Hydroxycholorquine 

Hydroxycholorquine هو دواء يباع تحت اسم العلامة التجارية " Plaquenil "، وقد تم الإعتماد عليه عام 1950 بشكل أساسي لمكافحة الملاريا التي كانت منتشرة في حينه وتقتل البشر.
كما تم إستخدامها لعلاج الذئبة الحمامية الجهازية، والتهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة سجوجرن، ومضاعفات مرض لايم.

عمل هيدروكسي كلوروكين Hydroxycholorquine

هذا الدواء يعمل من خلال تعطيل عمليات الخلايا الحرجية من خلال استهداف المستوى الجزيئي، مام يعطل الإستجابة المناعية للجسم.
ولأن الإستجابة المناعية الطبيعية مسؤولة عن الإلتهابات وأعراض الأمراض العامة الأخرى مثل " الألم والحمى "، فإن هذه العملية المضادة للمناعة تعمل على الحد من الأمراض الجهازية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. 
أما فيما يخص الملاريا، فإن الآلية الدقيقة التي يعمل من خلالها هذا الدواء للقضاء على الملاريا غير معروفة بشكل صحيح.

الآثار الجانبية لدواء هيدروكسي كلوروكين Hydroxycholorquine

  • هذا الدواء من الممكن أن يكون فعالاً ولكن له العديد من الآثار الجانبية منها:
الصداع
فقدان الشهية
الغثيان
التقيؤ
الطفح الجلدي
ومن الأثار الجانبية الخطيرة : فقدان الرؤية بسبب ما يعرف سمية الشبكية
ولكن هذا الدواء أثبت نجاعته بعلاج الفيروسات التاجية في جميع أنحاء العالم، وفعاليته ضد فيروس كورونا المستجد تحتاج للمزيد من الدراسات.
وقد استخدمت بشكل خاص لإضطرابات الروماتيزمية والملاريا، ودعم استخدامه لذلك منظمة الصحة العالمية " WHO "، ومراكز السطرة على الأمراض والوقاية منها " CDC ".