الحياة برس - أثبتت دراسة حديثة الفوائد الكبيرة التي يقدمها زيت الزيتون للجسم وخاصة القلب، لذلك سنتعرف عىل فوائد زيت الزيتون للقلب في هذا الموضوع.
وأجرى فريق طبي متخصص من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، اختباراً شمل 100 ألف شخص من الرجال والنساء، على مدار عدة سنوات بدأت من 1990 حتى 2014، وقام الباحثون بجمع عوامل نمط الحياة للشخص كل عامين، ومعلومات تفصيلية عن النظام الغذائي كل أربع سنوات. 
وقالت محررة الدراسة مارثا جواش فراي:"نتائجنا تقدم توصيات لاستبدال الدهون الحيوانية المشبعة (مثل الزبدة) بالزيوت النباتية غير المشبعة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية".
وأضافت حسب ترجمة الحياة برس أن الدراسة توصي باستخدام زيت الزيتون لأنه غني بحمض الأوليك، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب كما يحتوي على خصائص صحية مرتبطة بمستويات قليلة من الكوليسترول.
يعد زيت الزيتون مكونًا رئيسيًا في النظام الغذائي المتوسطي ( الناس في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط )، والمعروف بخصائصه التي تحمي القلب. 
يتكون النظام الغذائي المتوسطي ​​من العديد من الأطعمة التي تعتمد على النباتات والأسماك والدهون الصحية، مثل زيت الزيتون. 
ولذلك في حال كنت ترغب في وضع كمية قليلة من زيت الزيتون على السلطة، فهذا أمر جيد جداً وسيقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبينت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا نصف ملعة صغيرة من زيت الزيتون يومياً في قائمة طعامهم اليومية انخفضت نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية من 21% إلى 5%.