الحياة برس - جوزة الطيب من التوابل الأكثر شهرة حول العالم، وتدخل في الكثير من الإستخدامات الغذائية والطبية، فيها وصفت بأنها الثمرة "المعجزة"، وتنمو في مناطق معينة مثل جزر الباندا وجزر الملوك في إندونيسيا.
قديماً أستخدمت جوزة الطيب في علاج الصحة البدنية والعقلية، لأنها غنية بالمعادن القيمة مثل المنغنيز والنحاس والمغنيسيوم، بالإضافة للفيتامينات مثل "فيتامين ب1، وفيتامين ب6".

جوزة الطيب حرام أم حلال

قبل أن ندخل في الفوائد سنوضح جزئية مهمة جداً، وهو أن بعض العلماء حرموا إستخدام هذه النبتة لإحتوائها على مواد مخدرة تعرف بالميرستسين، كما تحتوي على أنواع من الأحماض الدهنية، منها الحامض الطيبي، والحامض الدهني، والحامض النخلي، والإكثار منها يؤدي للتخذير والهذيان والوصول لمرحلة السُكر، وفي بعض الأحيان تؤدي للتسمم.
بعد التحقق والإطلاع على الكثير من الفتاوي من الأزهر الشريف في مصر وعلماء المسلمين، توصلنا إلى أن الشرع حلل إستخدام جزء قليل منها لأغراض العلاج كطرد الغازات من البطن، أو وضع كميات صغيرة على الطعام فقط، وفي حال تم تناوله بشكل كبير للحصول على نشوة ما أو الوصول لمرحلة الهذيان فهذا محرم.

فوائد جوزة الطيب

  • تحارب الإكتئاب
تساعد المواد الموجودة في جوزة الطيب الجسم على إفراز هرمونات السعادة والإسترخاء والنوم الجيد، والتخلص من التوتر والحالة المزاجية السيئة.
  • مسكن للآلام
كما قلنا تحتوي على العديد من المواد المخذرة، وبفضل الزيوت الأساسية الموجودة فيها المضادة للإلتهابات تساعد في تقليل الإلتهاب في العضلات والمفاصل وتقليل الآلام في الأسنان وأي مكان في الجسم.
  • تطرد السموم
تحتوي جوزة الطيب على مضادات للبكتيريا والميكروبات مما يجعلها تساهم بطرد السموم والتخلص من رائحة الفم الكريهة، وتعزز صحة الجلد وتخفف أمراض الفم منها الإلتهابات الصغيرة التي تظهر أحياناً، وتقوى عمل الجهاز المناعي، وتحسن الدورة الدموية.
  • تساعد على الهضم
تعمل مكونات النبتة المعجزة على تحسين قدرة الجهاز الهضمي، وتساعد على إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي التي تساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك والإنتفاخ وتطرد الغازات.
  • ضبط ضغط الدم
كما قلنا هي تحسن نشاط الدورة الدموية بفضل الأنواع المختلفة من المعادن فيها، التي تساعد على ضبط ضغط الدم، وتساعد القلب على العمل بكفاءة، ويتم إستخدامها ضمن الحمية الغذائية لمرضى الضغط، وطبعاً يجب إستشارة طبيبك في هذا الشأن.
  • تحارب قشرة الرأس وتساعد على نمو الشعر
لإحتوائها على مضادات الميكروبات تساعدك جوزة الطيب على الحفاظ على فروة الرأس نظيفة من القشرة وتمنع تساقط الشعر وتعزز نموه.
  • تساعد على فقد الوزن
لأنها طاردة للسموم وللدهون الزائدة والكوليسترول الضار، تساعد جوزة الطيب على تخفيض الوزن.
  • فوائد كبيرة للدماغ
جوزة الطيب تحارب الإجهاد والإكتئاب والحزن، لوجود مركب "الميريستسين"، الذي يعالج الأمراض التنكسية العصبية ويقي منها وأبرزها الزهايمر والباركنسون.
  • فوائج جوزة الطيب للرجال والنساء
جوزة الطيب المتعارف عليه بين الناس أن لها فوائد "جن..سية"، والبعض يصفها بأنها "فياجرا النساء"، وأكدت دراسات عدة أن لها تأثير كبير للشهوة "الجن..سية"، وتم إستخدام 500/مغم/كغم على فأر للتجارب وتبين زيادة كبيرة في النشاط الجنسي، ولكن تأثيرها على البشر غير مؤكد بدراسات مؤكدة.

أضرار جوزة الطيب

  • التسمم
كما قلنا الإكثار منها قد يكون قاتلاً، لأنها تحتوي على مركبات سمية مثل"Myristicin"، وأكدت دراسة في مجلة "pubmed" أن تناول ملعقتين منها قد يؤدي للتسمم.
  • خطرها على صحة الجن..سية
الإكثار من تناول جوزة الطيب قد يؤدي للعقم عند بعض الرجال، ويؤثر على خصوبة آخرين.
  • خطر تناوله على المرأة الحامل
لا يجوز للمرأة الحامل أو المرضعة أن تتناول جوزة الطيب بكثرة، لأنه سيشكل خطر الإجهاض على الجنين أو إصابته بعيوب خلقية.