الحياة برس - نسمع كثيراً عن عمليات ضبط كميات من حبوب "كبتاجون" من شرطة مكافحة المخدرات في العديد من الدول العربية ودول العالم، وسنتعرف في هذا المقال عن العديد من التساؤلات حول هذا النوع من الحبوب المخدر الذي إنتشر بشكل كبير في أوساط الشباب في الآونة الأخيرة.

حبوب الكبتاجون

حبوب الكبتاجون إسمها العلمي "فينيثايلين"، وكانت تصنع بشكل قانوني قديماً منذ عام 1961، وتباع في الصيدليات حتى عام 1986، تم حظر تداوله بعد إكتشاف بأنه يسبب الإدمان الشديد.
وتعمل الحبوب كمنبه للجهاز العصبي المركزي، وكان يستخدم لعلاج الأطفال المصابين بقصور الإنتباه وفرط الحركة، أو علاج لمرض التغفيق والإكتئاب، ويعمل على تغيير مستويات مواد في الدماغ بهدف الشعور بالرضا والسعادة والنشاط.

فوائد حبوب كبتاجون الطبية

  1. زيادة الانتباه والتركيز.
  2. التركيز على نشاط معين.
  3. التحكم ببعض المشاكل السلوكية.
  4. تنظيم الواجبات.
  5. تحسين قدرات الإصغاء للفرد.
  6. تحسين القدرة الجنسيـــة 
  7. الشعور بالسعادة المفرطة

أضرار حبوب كبتاجون

  1. يدمر القدرة الجنســـية مع طول فترة تناوله
  2. اليقظة لفترات زمنية طويلة
  3. الشعور بطاقة وسعادة كبيرة مفرطة
  4. مخفض للشهية
  5. يقلل القدرة على النوم
  6. الهلوسة سمعياً وبصرياً  والإحساس بالشك فيمن حوله طول الوقت
  7. الإدمان
  8. التعب الشديد مع الفترة
  9. مشاكل كبيرة في النوم
  10. تغييرات حادة بالمزاج
  11. ارتفاع خطر الإصابة بالإكتئاب
  12. أضرار خطيرة في القلب والأوعية الدموية 
  13. يسبب جلطات القلب والأزمات القلبية

أنواع حبوب الكبتاجون

هناك مسميات يطلقها المدمنون على أنواع مختلفة من الكبتاجون وتختلف عن بعضها بالقوة والمواد المخدرة حسب إعتقادهم وهي كالتالي:
  1. أبو قوسين 
  2. أبو ملف
  3. حبوب لكزس
  4. أبو استفهام
  5. أبو مقص
  6. أبو وجه
  7. البحار

العلاج من إدمان الكبتاجون

إن العلاج من إدمان الكبتاجون يحتاج لمراجعة طبيب مختص، ولكن سنوضح لك هنا كيف يتم ذلك وما هي الأدوية المستخدمة في العلاج.
في البداية يتم منع المريض من تناول الكبتاجون كخطوة أولى، وفي المرحلة الثانية للعلاج تبدأ عملية سحب السموم من الجسم بإستخدام أدوية معينة لتخفيف أعراض الإنسحاب والإدمان تدريجياً، وحتى لا يشعر المدمن بآلام شديدة بعد توقف المخدر عن الجسم الذي إعتاد عليه، لذلك تقدم هذه الأدوية على مراحل وبمقادير يحددها الطبيب فقط.
  • أدوية علاج ادمان الكبتاجون:
البروبرانولول: يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية ويقلل التوتر وسرعة الإستثارة والغضب، لذلك يستخدم مع مدمني الكبتاجون والكوكايين حيث يكون المريض حساس للغاية لتأثير الأدرينالين والنور أدرينالين.
البروبيون: مضاد للإكتئاب يعمل بنظام الدوبامين والنورابينفرين "2"، ويزيد نشاط الجسم ويقلل الشعور بالإحباط والإكتئاب.
المودافينيل3 : منشط لجهاز العصبي ويستخدم لعلاج إضطرابات النوم ومضاد للإكتئاب، ويعمل على زيادة إنتاج بعض الناقلات العصبية مثل الدوبامين، السيروتونين، والنورابينفرين وهي المسئولة عن شعور الفرد بالسعادة وانتظام دورة النوم، لذلك يستخدم لعلاج الاكتئاب وصعوبة النوم أثناء فترة سحب المخدر من الجسم.لذلك فهو أحد أدوية علاج ادمان الكبتاجون.
اريبيبرازول: يمنع تأثيرات مخدرات الكوكايين وغيرها حيث لا يشعر المدمن بالنشوة إذا تناول المخدر وبذلك يعمل على تقليل احتمالات الإنتكاس.
الترازودون5 : يستخدم في علاج الإكتئاب الشديد.

علاجات تتعارض مع الكبتاجون إحذر منها

المقصود بذلك هي الأدوية التي في حال تناولها مع الكبتاجون تغير طريقة عمله وتعطي نتائج عكسية فبدلاً من التخلص من بقاياه في الدماء يزيد من فرصة بقائه والأدوية هي:.
الأدوية التى تقلل حمض المعدة7 : مضادات الحموضة مثيل مثل أوميبرازول إيزوميبرازول مضادات مستقبلات H2 مثل رانيتيدين و فاموتيدين
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: مثل أميتريبتيلين، كلوميبرامين، ديسيبرامين، دوكسيبين، إيميبرامين، نورتريبتيلين، بروتريبتيلين، و تريميبرامين
مضادات الاكتئاب مونوامين أوكسيديز: عند تناول هذه الأدوية مع الأمفيتامين، يمكن أن تمنع الجسم من تكسيرالأمفيتامين بشكل صحيح، مما يؤدى إلى زيادة مستويات الأمفيتامين في الجسم مما قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع شديد في ضغط الدم وألم في الصدر وصداع شديد وارتفاع درجة حرارة الجسم، لذلك لا ينبغي أبدًا تناول الأمفيتامين خلال 14 يوماً من استخدام مضادات الاكتئاب.
الأدوية المضادة للذهان
أدوية ضغط الدم: حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 مثل (لوسارتان، فالسارتان، اربيسارتان)، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) مثل (إنالابريل، ليسينوبريل)، ومدرات البول مثل (هيدروكلوروثيازيد، فوروسيميد)
الأدوية المضادة للتشنجات: مثل الفينيتوين، الفينوباربيتال
أدوية لها نفس تأثير هرمون السيروتونين: مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) مثل فلوكستين وسيرترالين، مثبطات امتصاص السيروتونين-نوربينفرين (SNRIs) مثل دولوكستين وفينلافاكسين، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين كلوميبرامين، مثبطات أكسيداز أحادي الأمين مثل السيليجيلين والفينيلزين، المواد الأفيونية مثل الفنتانيل والترامادول، بوسبيرون (علاج للقلق )

بديل الكبتاجون

هناك أدوية عديدة تستخدم في نفس نطاق الكبتاجون ولكن لا يجب أخذها إلا بمراجعة الطبيب حسب الحالة الطبية:.
  1. اديرال Adderall
  2. دواء Evekeo
  3. ريتالين Ritalin
  4.  زنزيدي Zenzedi7 

حبوب الكبتاجون للنساء

حبوب الكبتاجون تسبب الكثير من المشاكل للنساء على وجه الخصوص بالإضافة لأضرارها العامة التي ذكرناها هذا تأثيرها على النساء:.
  1. الولادة المبكرة أو الإجهاض في بعض الحالات
  2. انخفاض وزن الجنين عند الولادة.
  3. تضييع الأوعية الدموية في المشيمة مما يشكل خطراً على الأجنة في الرحم
  4. زيادة معدل وفيات في حديثي الولادة.
  5. خطر كبير على حياة السيدة الحامل
  6. تشوهات تصيب الجنين في النمو العصبي خصوصاً