الحياة برس - إنتخب المجلس الأعلى للإتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً للإمارات خلفاً للراحل خليفة بن زايد الذي توفي أمس الجمعة.

من هو الشيخ محمد بن زايد

محمد بن زايد "61 عاماً"، هو الإبن الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذ كان أول رئيس للإمارات وحاكم إمارة أبو ظبي، من الزوجة الثالثة فاطمة بن مبارك الكتبي.
ولد بتاريخ 11 /مارس - 1961م، تلقى تعليه في العين وأبو ظبي، والتحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية حتى تخرج منها عام 1979، وإجتاز دورة مدرعات تأسيسية، ودورة طيران تأسيسية، ودورة مظليين، كما تدرب على الطائرات التعبوية والعمودية.
وشغل محمد بن زايد العديد من المناصب السياسية والتشريعية والإقتصادية في الدولة، وكان له دوراً بارزاً في تعزيز التعليم في أبو ظبي والإرتقاء بها، بالإضافة لدوره الكبير في المشاريع الخيرية والفنية والإقتصادية.
في نوفمبر 2003، عيّنه والده، زايد بن سلطان آل نهيان، نائبًا لولي عهد أبو ظبي. وبعد وفاة والده تولى ولاية عهد إمارة أبو ظبي في نوفمبر 2004. كما تولى، منذ ديسمبر 2004، منصب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، المسؤول عن تطوير وتخطيط الإمارة.
في نوفمبر 2010، استقبل محمد بن زايد ووزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، ملكة المملكة المتحدة الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب، دوق أدنبرة، على أرض الإمارات العربية المتحدة خلال زيارتهما الثانية للدولة. وقد رافق الملكة والدوق في جولة في مسجد الشيخ زايد الكبير في مستهل زيارتهما.

الحياة الخاصة للشيخ محمد بن زايد

محمد بن زايد متزوج من سلامة بنت حمدان بن محمد آل نهيان منذ عام 1981م، وأنجبا 9 من الأبناء "أربعة أولاد وخمس بنات" وهم :.
  1. مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان
  2. خالد بن محمد بن زايد آل نهيان
  3. شمسة بنت محمد بن زايد آل نهيان
  4. ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان
  5. حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان
  6. فاطمة بنت محمد بن زايد آل نهيان
  7. شما بنت محمد بن زايد آل نهيان
  8. زايد بن محمد بن زايد آل نهيان
  9. حصة بنت محمد بن زايد آل نهيان

المصدر: الحياة برس - وكالات