الحياة برس - شهد اليوم الأحد الموافق 25 يونيو 2023، انطلاق "طواف القدوم" حول الكعبة المشرفة في مدينة مكة المكرمة، حيث يؤدي مئات الآلاف من الحجاج هذا الطواف في بداية موسم الحج، في حين يتمتع موسم الحج هذا العام بأعداد تقارب تلك قبل انتشار جائحة كورونا.

وقد وصل أكثر من 1.6 مليون حاج من دول خارج المملكة، وفقًا للسلطات السعودية التي أعلنت ذلك مساء الجمعة، ويتجاوز هذا العدد بكثير عدد الحجاج في العام الماضي.

وتتوقع السلطات السعودية مشاركة أكثر من 2 مليون حاج من 160 بلدًا في مناسك الحج لهذا العام.

العام الماضي، اقتصر الحج على 926 ألف حاج، بما في ذلك 781 ألف حاج من الخارج، بسبب تداعيات جائحة كورونا، وذلك بعد عامين من تقييده لعدد قليل من المواطنين السعوديين فقط.

وفي عام 2019، شارك حوالي 2.5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم في مناسك الحج.

تنتقل الآن أعداد كبيرة من الحجاج إلى منى، وهي موقع يقع على بُعد حوالي 5 كيلومترات من المسجد الحرام، حيث ستتم الشعيرة الرئيسية للصعود إلى جبل عرفات يوم الثلاثاء.

وقد قامت السلطات السعودية بتجهيز منشآت صحية وعيادات متنقلة، ونشرت سيارات إسعاف وأرسلت 32 ألف مسعف لتلبية احتياجات الحجاج.

بعد ثلاث سنوات من الحج المحدود، عادت المرافق السعودية والمواقع الدينية لتعج بالحجاج. الأسواق والمطاعم التي كانت تشهد تراجعًا خلال فترة الجائحة الآن تعج بالحيوية والحركة.

تزخر الشوارع المحيطة بالمسجد الحرام بآلاف الحجاج الذين يصلون على السجاد الملون أمام الفنادق والمتاجر، مما يعكس الروح الروحانية والتراث الإسلامي العريق الذي يحظى به الحجّ في المملكة العربية السعودية.
calendar_month25/06/2023 09:40 am