
الحياة برس - كشف تقرير إسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن قوات الاحتلال باتت تفرض سيطرة ميدانية على نحو 70% من مساحة قطاع غزة، وسط تقديرات عسكرية تشير إلى إمكانية توسيع هذه السيطرة خلال الفترة المقبلة في ظل استمرار العمليات العسكرية.
ووفقاً لما أورده موقع "والا" العبري، فإن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تعتقد أن حركة حماس تواصل إعادة تنظيم صفوفها وتعزيز وجودها الميداني، إلى جانب تجنيد عناصر جدد والاستعداد لاحتمال استئناف المواجهات العسكرية.
وأشار التقرير إلى أن قيادة المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال تركز حالياً على ثلاثة مسارات رئيسية داخل القطاع، تشمل تعزيز السيطرة العملياتية، وتشديد الإجراءات الدفاعية على طول المناطق العازلة، والاستعداد لمرحلة قتالية جديدة، بالتوازي مع ترتيبات مرتبطة بمشاريع مستقبلية في منطقة رفح.
وأضاف أن القيادة العسكرية تعقد بشكل يومي جلسات تقييم استخبارية لمتابعة التطورات الميدانية داخل غزة، بمشاركة أجهزة أمنية مختلفة، بهدف مراقبة تحركات الفصائل المسلحة والاستعداد لسيناريوهات متنوعة قد تشمل عمليات عسكرية جديدة.
وذكر التقرير أن الجيش الإسرائيلي يواصل تطوير البنية العسكرية في المناطق التي يسيطر عليها، عبر شق طرق جديدة وتحديث المواقع العسكرية وتعزيز منظومات المراقبة وجمع المعلومات، إضافة إلى دعم القوات النظامية وقوات الاحتياط.
وبحسب التقرير، تتضمن الخطط الإسرائيلية المحتملة خيار توسيع العمليات العسكرية في حال تعثر الجهود السياسية أو فشل أي ترتيبات تتعلق بمستقبل القطاع، مع التركيز بشكل خاص على مدينة غزة التي تعتبرها إسرائيل مركزاً رئيسياً لنشاط الفصائل المسلحة.
كما أشار "والا" إلى وجود تصورات أميركية تتعلق بإنشاء منطقة سكنية جديدة في رفح، أُطلق عليها اسم "المدينة الخضراء"، تتضمن في مرحلتها الأولى بناء وحدات سكنية تستوعب نحو 50 ألف فلسطيني، ضمن ترتيبات أمنية وإدارية خاصة، وفق ما ورد في التقرير.
23/06/2026 11:17 am
.png)






