الحياة برس - مع الإستخدام المتواصل ومع مرور الوقت نلاحظ أن المقصات تبدأ تجد صعوبة في القص، وأكثر من يعاني من هذه المشكلة ممارسي مهنة الحلاقة، حيث أنه بحاجة دائماً لسن مقصات الحلاقة.
ولكن لا بأس في هذا الموضوع سنتحدث عن عدة طرق يمكنك من خلالها سن المقص بسهولة بأقل مجهود وإمكانيات ممكنة.
  • ورقة الصنفرة " البرداغ "
يمكنك إحضار قطعة صنفرة وأبدأ بقصها شرائح صغيرة بالمقص وهي مطوية للخلف، عندها تعمل الصنفرة بتنعيم حواف المقص.
وتساعد الصنفرة على تمليس الشقوق الموجودة على شفرات المقص، ولكن هذه الطريقة تستخدم للمقصات التي تعاني من ضعف بسيط في قدرتها على القص.
  • حجر المسن
يمكنك إستخدام حجر المسن لتحسين أداء المقص وذلك من خلال فك البرغي المثبت لشفرتي المقص.
قم باستخدام الجانب الخشن من الحجر وضع عليه بعض الماء أو الزيت.
ضع الشفرة من الناحية الداخلية التي تلمس الأشياء التي تريد قصها على الحجر وأبدأ في سنها، والهدف من ذلك خلق زاوية حادة بين الجزء الداخلي (الذي تسنه بالفعل) والزاوية القاطعة (الواجهة العلوية من الناحية الداخلية للشفرة).
كرر العملية ببطء وحذر حتى تصبح الشفرة حادة قد يحتاج ذلك من 10-20 مرة.
كرر الخطوات مع الشفرة الأخرى للمقص.
قم بسن زاوية التقطيع للشفرة امسك يد شفرة المقص وميل الشفرة نحوك لتصبح زاوية التقطيع مسطحة على الحجر شِّد الشفرة عبر الحجر نحوك مع جعل الشفرة عمودية من ناحيتك والحافة المشطوفة مقابلة للحجر طابق الزاوية بقدر الإمكان واستمر في زلق الشفرة للأمام . كرر تلك العملية بحذر إلى أن تصبح الشفرة حادة.
بعد الإنتهاء من إستخدام الجانب الخشن من الحجر والتأكد من نجاح العملية استخدم الجهة الناعمة من الحجر للحصول على لمسة ناعمة في المقص.

  • إناء الزجاج
قم بوضع شفرات المقص حول إناء زجاجي وثبته جيداً، وقم بالضغط على المقص كأنك تريد أن تقص الإناء، كرر هذا الأمر عدة مرات وستجد أن الزجاج يعمل على سن الشفرات كرر الأمر عدة مرات حتى تتأكد من عودتها ماضية. 
 upload/04-2020/article/3 (1).png

في النهاية قبل أن تستخدم المقص إمسحه جيداً بورقة مبللة وتأكد من نظافته.