الحياة برس - في 21 من حزيران من كل عام تحتفل بعض الدول بـ " عيد الأب " ( Father's Day )، والذي يصادف اليوم الأحد.
عيد الأب أو يوم الأب " Father's Day "، يختص لتكريم الآباء ويتم الإحتفال به في الدول الغربية أكثر من غيرها من بلدان العالم، كما يحول إلى يوم ديني في بعض الدول.
في البلدان الكاثوليكية تحتفل بعيد الأب منذ القرون الوسطى في 19 آذار/ مارس من كل عام، وهو يوافق عيد القديس يوسف النجار، وأصبح هذا اليوم في العديد من الدول وخاصة أميركا اللاتينية تقليداً موروثاً، جاء به الغزاة البرتغاليون والأسبان.
في الولايات المتحدة الأمريكية تم اعتماد يوم الأحد الموافق 21 من حزيران/ يونيو يوماً لعيد الأب، وتم إنشاء واحدة من الاحتفالات الأولى للآباء في عام 1912 في الولايات المتحدة. 

من أين جاءت فكرة عيد الأب

هذه الفكرة جاءت من سونورا لويس سمارت دود، من سبكويين في ولاية ميتشيجان في الولايات المتحدة عام 1909م، بعد سماعها لموعظة دينية في يوم الأم، وأرادت من خلاله تكريم أباها وليم جاكسون سمارت.
وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة. ولذلك قدمت دَود عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات.
وتتويجا لجهود سونورا دود احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب في 19 يونيو(جوان) عام 1910م، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى.