الحياة برس - شاركت دولة فلسطين في الاجتماع الوزاري للمؤتمر الدولي لحرية الصحافة، الذي استضافته مملكة هولندا ممثلة بوزير خارجيتها ستيف بلوك، وبمشاركة أكثر من خمسين دولة، عبر تقنية الاتصال عن بعد.
ومثل فلسطين في الاجتماع، مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف السفير عمار حجازي، الذي أعرب، في كلمته، عن شكره لمملكة هولندا لتنظيم هذا المؤتمر الهام، مؤكدا التزام دولة فلسطين بحرية الصحافة وحرصها على سلامة الصحفيين.
وأشاد السفير حجازي بعمل الصحفيين والدور الذي يؤدونه في خدمة مجتمعاتهم، مشيرا إلى انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الصحفيين الفلسطينيين، التي تتمثل في التهديدات والاعتقالات والعنف، ما يعد انتهاكا خطيرا لحرية الصحافة والقانون الدولي.
وأعرب عن أمله في أن يساهم "إعلان التزام لاهاي إزاء حرية الصحافة " الصادر عن الاجتماع الوزاري، بضمان سلامة الصحفيين في فلسطين وجميع أنحاء العالم، علما أن دولة فلسطين والعديد من دول العالم المشاركة في الاجتماع الوزاري قد أيدت هذا الإعلان.
وأشار السفير حجازي إلى ما حققته فلسطين من مواءمة للقوانين والتشريعات الوطنية مع التزاماتها وتعهداتها إزاء الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي انضمت إليها فيما يخص الحريات العامة ومنها حرية الصحافة، مؤكدا توجه دولة فلسطين الدائم نحو متابعة وتقييم كافة القوانين والتشريعات على المستوى الوطني، واتخاذ كل ما يلزم من أجل حرية الصحافة وسلامة الصحفيين.