الحياة برس - خدمة تحويل الأموال عبر "ويسترنيون" من الخدمات الأكثر سهولة وسرعة لتبادل الأموال وتحويلها من أي مكان في العالم، فهمي منتشرة بشكل كبير في معظم الدول، سنتعرف معكم بالتفصيل على خدمة ويسترنيون وما تقدمه وكيف تعمل وكيف يمكنك تتبع حوالة ويسترنيون.
  • ما هي خدمة ويسترنيون "western union":
هي شركة أمريكية تم تأسيسها عام 1851 لتحويل الأموال في داخل الولايات المتحدة الأمريكية، ومع تقدم العلم والتكنولوجيا وسهولة التواصل مع الخارج توسع نطاق عملها لتقدم خدماتها لكافة دول العالم.
  • شروط تحويل الأموال عبر ويسترن يونيون:
لا يوجد شروط سوى أن يكون المرسل والمستقبل شخص بالغ يحمل هوية ورقم وطني ليتم التأكد من شخصيته عند إرسال أو إستلام الأموال، وفي بعض الأحيان يتم وضع قيود على تحويل الأموال في مناطق النزاعات والصراعات بسبب ما يسمى "الإرهاب"، ولكن هذه جزئية لا تمنع عمل التحويل بشكل كامل ولكن قد تضع قيود وضوابط كثيرة أمام المرسل والمستلم.
  • كيف يعمل نظام تحويل الاموال عبر ويسترنيون:
عندما يذهب الشخص المرسل لمحل صرافة أو بنك يوفر هذه الخدمة، يطلب إرسال الأموال لشخص آخر في مكان ما، يزود الموظف بالمبلغ المراد إرساله ويتم تحديد نسبة العمولة عليه، وبعدها يقوم المرسل بتسليم الموظف اسم المستلم وعنوانه وأحياناً يطلب منه رقم الهوية، ويقوم بعدها الموظف بتسليم المرسل رقم سري يسم "MTCN"، هذا الرقم يقوم المرسل بتسليمه للمستلم ليتمكن من خلاله إستلام الحوالة.
  • استلام الأموال من ويسترنيون:
كما قلنا المرسل يسلم المستلم رقم "MTCN"، الذي يستخدمه المستلم لإستلام أموال من خلال الذهاب لمحل صرافة يقدم هذه الخدمة، ويقدم له الرقم السري وأحياناً لزيادة التأكد يطلب الموظف إسم الشخص المرسل للمال ليتأكد من الأمر، ومن ثم يطلب من المستلم وثيقة رسمية أو هويته الشخصية للتأكد من شخصيته، وبعد التأكد يقوم الموظف بتسليم المستلم المبلغ المالي وإيصال يوقع عليه المستلم يقر بإستلام المبلغ.
قم بإستلام المبلغ المرسل إليك بالعملة التي تم إرسالها بها، لو كانت بالدولار مثلاً لا تستلمهم بعملتك المحلية لأن تحويل العملة سيجعلك تخسر لأن سعر الصرف لدى ويسترنيون أعلى من السعر في السوق ببلدك، وهذه مشكلة يقع بها الكثير من الناس خاصة في فلسطين بسبب تحجج أصحاب المحال بأنهم لا يمكنهم تسليم الحوالة بالدولار بحجة عدم توفره أو بحجة أن البنك يقوم بتسليمهم الأموال بالشيكل.
  • ما هو "MTCN"؟
هذا إختصار لـ "money transfer control number"، وهو رقم سري خاص للحوالة، ويعتبر رقم تتبع يمكنك من خلاله تتبع سير حوالتك مكون من 10 أرقام لا تتكرر أبداً، صالح للإستخدام مرة واحدة فقط.
  • كيف يمكن تتبع حوالة ويسترنيون؟
يمكنك تتبع حوالتك من خلال موقع ويتسرنيون حيث يقدمون خدمة التتبع يمكنك الدخول من هنا: https://www.westernunion.com/global-service/track-transfer
ويجب عليك إختيار تصنيفك هل أنت مستلم أو المرسل، ومن ثم تقوم بكتابة رقم التتبع "MTCN" في الخانة الموجودة أمامك وتضغط على زر المتابعة سيظهر لك الوضع العام للحوالة وهل وصلت أم لا.
  • هل يمكن لأحد آخر أن يستلم الحوالة عنك؟
لا يمكن ذلك يجب أن يكون المستلم موجود بنفسه في المكان ومعه وثيقة تثبت شخصيته.
  • متى يمكن إستلام الحوالة
يمكن للمستلم أن يستلم حوالته بعد إستلامه رقم MTCN فوراً
  • الحد الأقصى الذي يمكن إرساله عبر خدمة ويستر نيون
الخدمة تسمح بارسال 100 دولار حتى 5 آلاف دولار، وفي بعض الدول تسمح بارسال 10 آلاف دولار، ولكن مشكلتها عمولتها مرتفعة، وتختلف من دولة لأخرى.
  • هل يمكن استرجاع الأموال بعد إرسالها
نعم يمكنك ذلك في حال لم يستلم الشخص الآخر المبلغ بعد
  • مدة استلام الحوالة الخاصة بك 
يمكنك إستلام حوالتك بحدود 90 يوماً.