الحياة برس - من المقرر أن تجري المرحلة الأولى من انتخابات المجالس المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة في 11 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وفق الإنتخابات لعام 2005 في إطار التمثيل النسبي.
وقال المتحدث باسم لجنة الإنتخابات المركزية فريد طعم الله، أن الإنتخابات تشمل 387 بلدية ومجلس قروي في المحافظات كافة، وستبدأ أولى المراحل العملية بتسجيل الناخبين بدءاً من يوم 3 تشرين الأول/ أكتوبر، وتنتهي في السابع من الشهر نفسه، وسيتم فتح مراكز التسجيل في جميع الهيئات المحلية لمدة 5 أيام.
وفي يوم 26 تشرين الأول/ أكتوبر، تبدأ عملية الترشح لمدة 10 أيام، ويحق للمواطنين ترشيح أنفسهم ضمن قائمة مستقلة، بعيداً عن القوائم الحزبية، مع تأكيده على عدم وجود أي تغيير على قانون الانتخابات بنظام التمثيل النسبي.
وأوضح طعم الله أن نسبة المسلجين لدى لجنة الإنتخابات بلغت 93% خلال شهر شباط الماضي، داعياً المواطنين الذين طرأ تغيير على بياناتهم كمكان الإقامة تحديث بياناته.
في ذات السياق، لا يعرف بعد موقف حركة "حماس" حول إجراء الإنتخابات في غزة، حيث قال وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، أنه بتوجيهات من القيادة الفلسطينية، تواصل مع "حماس" لبحث إمكانية إجراء إنتخابات المجالس البلدية بوقت متزامن في غزة والضفة الغربية، مشيراً لعدم حصوله على رد واضح من الحركة بعد، مشيراً لوجود 11 بلدية في غزة تصنف بـ "ج"، ولا يوجد بها مجالس قروية.