الحياة برس - قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن 4 مليارات دولار، تمثل حصيلة طرح السندات الحكومية المصرية في الأسواق الدولية، دخلت أرصدة حسابات وزارة المالية، في البنك المركزي المصري. 

وأكد وزير المالية أن هذا الطرح الخاص بالسندات، يمثل شهادة إضافية على تزايد ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري في ضوء تنفيذ برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي، وهو ما انعكس على تحسن النظرة المستقبلية لمؤسسات التصنيف الائتمانية لمصر وكذلك إشادة المؤسسات الدولية المتخصصة، مثل: صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بالإصلاحات، التي قامت بها السلطات المصرية مؤخراً.

ونجحت مصر ممثلة في وزارة المالية، منتصف الشهر الجاري، بإصدار سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث شرائح «5 -10- 30 سنة»، بأسعار عائد جيدة؛ وذلك في ضوء طلبات شراء تخطت 12 مليار دولار خلال الساعات الأولى من الإعلان عن الطرح؛ وذلك رغم تقلبات أسواق المال العالمية في الآونة الأخيرة، التي ترتب عليها ارتفاع العوائد على سندات الخزانة الأمريكية؛ لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 4 سنوات.

وقالت وزارة المالية، إن مصر باعت سندات بقيمة 1.25 مليار دولار لأجل 5 سنوات بعائد 5.58%، وسندات بقيمة 1.25 مليار دولار ل10 سنوات بعائد 6.59% وسندات بقيمة 1.5 مليار دولار لمدة 30 عاماً بعائد 7.9%.