الحياة برس - عين السمكة مرض يصيب مناطق الجسم التي تتعرض لضغط كبير في الجسم، وتظهر كنتؤات صغيرة داخل الجلد، تتحول لمنطقة صلبة من الجلد ويشعر المصاب بها بالألم عند الضغط عليها.
والمرض هو عبارة عن فايروس الورم الحليمي البشري، ويدخل الفايروس من خلال الجراح الخفيفة أو بقع ضعيفة في الجلد.
أحياناً يتم الشفاء بشكل تلقائي وتذهب ولكن تحتاج لفترة طويلة قد تصل لعام أو إثنين، ولكن أحياناً تحتاج لتدخل طبي وقد تصل لمرحلة التدخل الجراحي في الحالة المستعصية ولكنها لا تعتبر خطراً كبيراً على الصحة.
وليعلم المصاب أنه بحاجة لأدوية لضمان عدم عودتها بعد الشفاء، لأنها تعتبر من الأورام التي تترك خلفها جذوراً قد تنمو في أي وقت.
  • موقع مايو كلينك الطبي يضع لك بعضاً من الطرق الطبية للعلاج :.
1- العلاج من خلال حمض الساليسيليك :
الأدوية المستخدمة لعلاج عين السمكة تحتوي على مواد خطيرة وقوية من الأحماض بالإضافة لحمض الساليسيلك، وتعمل على إزالة طبقات البثور ويحفز قدرة جهاز المناعة على محاربة المرض وهذه الأنواع من الأدوية يحذر على مستخدمها وضعها على أي مكان في جسمه لا يوجد به المرض لأنه قد يصيب الجلد بحروق.
2- العلاج بالتبريد أو التجميد :
العلاج من خلال طبيب يتم وضع النيتروجين السائل على المنطقة المصابة، وتعتبر طريقة مؤلمة لذلك قد تحتاج لنوع من المخدر الطبي.
ويعمل العلاج على تحفيز جهاز المناعة، ويتم تكرارها كل أسبوعين أو أربعة أسابيع حتى تختفي الإصابة تماماً.
3- العلاج بتقوية المناعة :
هناك أدوية خاصة تعمل على تحفيز نشاط الجهاز المناعي في الجسم لمحاربة الفيروسات
4- عملية جراحية :
يعمل الطبيب على تقطيع عين السمكة بإستخدام إبرة كهربائية وبطبيعة الحال سيكون الأمر مؤلماً لذلك يجب التخدير.
5- العلاج بالليزر :
يتم إستخدام الليزر لكي مكان الإصابة فبذلك يتم كي الأوعية الدموية الصغيرة التي تمد المرض بالدم، وبذلك تموت الأنسجة ويسقط المرض، ولكن يحتاج الأمر تكرار العلاج عدة مرات.
6- الكي بالنار :
قديماً كان الإنسان يستخدم النار بكي مكان الإصابة وذلك بتسخين قطع حديد بشكل جيد ووضعها على مكان الإصابة بطريقة ما ولا تستخدم هذه الطريقة إلا في حالة وجود شخص مختص ولديه خبرة في هذا المجال.


المصدر: مايو كلينك