الحياة برس - عملية زراعة الشعر أصبحت الملجأ الآمن والوحيد أمام كل من يعاني من مشاكل الشعر المستعصية سواء من النساء أو الرجال، لأنها تعطي أفضل النتائج النهائية بأقل مضاعفات في معظم مشاكل الشعر مثل الصلع الجزئي أو الكامل أو التساقط الشديد، وخاصة تلك المشاكل التي لم تنفع معها الأدوية أو العلاجات الأخرى، ويمكننا القول بأن عملية زراعة الشعر آمنة بنسبة 99% بدون أي مضاعفات وخاصة إذا نجح المريض في اختيار المركز الطبي الصحيح والطبيب المتخصص ذو الخبرة والمهارة، ولكن حتى يحظى المريض بهذه النتائج التي ترضى تطلعاته وتوقعاته، عليه أن يتبع بعض النصائح الهامة قبل وبعد إجراء عملية زراعة الشعر، وهذا ما سنعرفه في هذا الموضوع.
 وبإمكانك زيارة الموقع الالكتروني لمشفى فيرا كلينيك المختص بعمليات زراعة الشعر في تركيا لمعرفة المزيد من التفاصيل عن العملية. 
  • أشهر التقنيات المستخدمة في عملية زراعة الشعر
كل يوم يظهر الجديد في عالم الطب بما يساهم في إيجاد حلول لكثير من المشكلات الصحية التي كانت مستعصية فيما قبل، وقد ابتكر الخبراء وعلماء الطب العديد من تقنيات زراعة الشعر، والهدف دائمًا هو إعطاء نتائج أفضل وبدرجة آمنة أكثر وبتكلفة معقولة.
 ومن أهم تلك التقنيات ما يلي:
* زراعة الشعر بتقنية الشريحة ((FUT: وهي تعبر أول تقنية ظهرت في هذا المجال وما زالت مستخدمة، وتعطي نتائج جيدة ولكنها تخلف وراءها بعض المضاعفات مثل ندبة كبيرة تؤثر بالسلب على المظهر العام للمريض.
* زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف (FUE): وهي من التقنيات الحديثة والتي أحدثت ضجة قوية لإمكانها إعطاء نتائج جيدة جدًا، وتتم من خلال اقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى وزراعتها في قنوات متناهية الصغر بواسطة أدوات طبية متطورة ودقيقة جدًا، وفيها تختصر مرحلتي فتح المنطقة المانحة والمستقبلة ولا يوجد بها أي خياطات، ولا تخلف وراءها أي مضاعفات، ولكن تكلفتها تكون أعلى من تقنية الشريحة.
* زراعة الشعر بتقنية قلم تشوي: وهي من أحدث التقنيات في زراعة الشعر، وتعطي نتائج مذهلة، ولا تخلف وراءها أي مضاعفات، ولكن تكلفتها عالية.
نصائح هامة قبل إجراء عملية زراعة الشعر
حتى تعطي عملية زراعة الشعر النتائج المرجوة منها وبدون أي مضاعفات، يجب على المريض أن يزور الطبيب الأخصائي أولًا ويتعرف على الحالة جيدًا ويشرح للطبيب كل الأمور مثل أن يكون يعاني من أحد الأمراض، كما يجب أن يقوم المريض بكل التحاليل الطبية.
  • كما يجب أن يقوم بالخطوات الآتية قبل زراعة الشعر:
  1. اختيار مركز طبي ذو سمعة طيبة ومرخص.
  2. اختيار طبيب ذو خبرة ومهارة ويكون قد أجرى العديد من عمليات زراعة الشعر.
  3. التعرف على التكلفة العامة لعملية زراعة الشعر.
  4. التأكد من وجود بصيلات شعر مناسبة في المنطقة المانحة والتي سيحصل منها الطبيب على البصيلات المطلوبة للزراعة في المنطقة المتضررة.
خطوات إجراء عملية زراعة الشعر
تتم عملية زراعة الشعر في خطوات بسيطة ومعروفة ولا تختلف كثيرًا من تقينة لأخرى، حيث يبدأ الطبيب في تخطيط المنطقة المراد زراعتها والمنطقة التي سيأخذ منها البصيلات المناسبة، ثم يتم حق فروة الرأس بمخدر بسيط، ثم يبدأ الطبيب في اقتطاف البصيلات وتنقيتها، ثم فتح قنوات صغيرة في المنطقة المستقبلة وزرع البصيلات فيها.
نصائح هامة بعد عملية زراعة الشعر
  1. عدم ملامسة فروة الرأس نهائيًا بعد العملية ولمدة 24 ساعة.
  2. النوم في أول ليلة والرأس مرفوع على وسائد متعددة.
  3. تجنب التعرض لصدمات نهائيًا.
  4. التوقف عن التدخين وشرب الكحوليات لمدة لا تقل عن 30 يوم.
  5. عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  6. عدم بذل أي مجهود بدني يسبب التعرق مثل الرياضة والسباحة وغيره.
  7. تناول المسكنات بحسب إرشادات الطبيب.
  8. تنظيف فروة الرأس أول مرة تحت إشراف الطبيب المعالج.
عمليات زراعة الشعر نجحت بجدارة أن تعطي نتائج جيدة جدًا في علاج الكثير من مشاكل الشعر مثل الصلع الكامل أو الجزئي، ولكن على الشخص أن يدقق كثيرًا في اختيار المركز الطبي والطبيب الذي سيجري العملية، ويجب أيضًا اتباع النصائح التي يوصي بها الطبيب للحصول على النتائج المرجوة وبدون أي مضاعفات.