الحياة برس - أعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مجلس هيئة تطوير المنطقة عن تخصيص أرض في مشروع الفيصلية لإنشاء مطار للحج والعمرة يرتبط بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة بالتعاون مع هيئة الطيران المدني السعودي.

تفاصيل مشروع الفيصلية 

وكان الأمير قد أعلن عن المشروع في يوليو / 2017، وسيكون على مساحة تقدر بـ 2354 كم مربع، ويقع بين جدة ومكة المكرمة ويتكون من سبع مراحل، حيث تبدأ أولى مراحله العام الجاري 2019، وتكون آخر مراحله عام 2050. 
المرحلة الأولى ستتضمن ميناء تجاري، ومرسى يخوت، ومنطقة تجارية، ومنطقة سياحية، وحي سكني، شبكة مواصلات متطورة تسهل عمليات تنقل الأفراد في مشروع الفيصلية وربطها مع مشروع النقل العام في مكة المكرمة ومواصلات جدة وقطار الحرمين السريع.
ويشمل مخطط المشروع مشاريع خاصة بالسكك الحديدية مكونة من أربع عناصر وتشمل ( قطارات خفيفة - قطارات - جماعية - الترام - تاكسي بحري ).

اهداف مشروع الفيصلية

يهدف المشروع لإستغلال الطاقة الشمسية في منطقة مكة المكرمة وتغذية 340 ألف منزل منها، والعمل على مواكبة الزيادة المتوقعة في أعداد السكان والحجاج وما يترتب عليها من زيادة في الطلب على الكهرباء والطاقة بشكل عام.
كما سيعمل المشروع على تغذية الشبكة الكهربائية بالمنطقة الغربية في أوقات الذروة مع رفع أمان ومرونة الطاقة الكهربائية وتغذية مشروع الفيصلية بالطاقة النظيفة بشكل كامل، وتقليل الانبعاثات الكربونية التي تصل سنوياً لـ " 4 ملايين طن سنوياً".
كما يهدف المشروع لخلق فرص عمل لما يزيد عن 4 آلاف وظيفة انشائية، و200 ألف وظيفة تشغيلية.


المصدر: وكالات + الحياة برس