الحياة برس - أعلن برنامج قياس نتائج اختبارات القدرة المعرفية للفترة الأولى الخميس عبر موقعه الإلكتروني.
وكان عدد من المواطنين السعوديين اشتكوا من صعوبة الوصول للموقع نظراً لمحاولات الدخول الكثيرة التي يجريها المواطنين وعدم تحمل " سيرفر الموقع " الضغط الكبير.
وطالب المستفيدين جهات الاختصاص لتوفير بدائل أخرى تمكنهم من معرفة النتيجة من خلال الرسائل النصية أو رقم خدمة مخصص لهذا الأمر.

قياس يعلن عن نتائج اختبار القدرة المعرفية

والامتحان يختبر القدرة المعرفية لدى الشخص وإمكانياته لإداراك وفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، وكيف يمكن إصدار الأحكام وقف تقييم المواقف الحياتية.

ما هو قياس القدرة المعرفية

القدرة المعرفية هي وسائل الفرد لتعلم واكتساب المعرفة واستخدامها في حل المشكلات التي تواجهه في حياته الخاصة وحياته العملية، وكيف يمكن التحكم في البيئة التي يعيش فيها.

أهمية قياس القدرة 

وفق دراسات علمية أوضحت أن هذه الاختبارات توضح مدى نجاح الموظف في أداء مهامه الوظيفية، بغض النظر عن طبيعتها، ويقيس الاختبار عمليات الفرد المعرفية وقدراته عامة، لذلك سوف يستخدم هذا الاختبار مع غيره من المعايير والأدوات التي تستخدمها وزارة الخدمة المدنية لإجراء المفاضلات الوظيفية على وظائف السلم في نظام الخدمة المدنية في المملكة "عدا الوظائف الصحية والتعليمية". 

يمكنك الاطلاع على نتائج قياس المعرفية برقم الهوية من خلال الدخول لموقع قياس بالضغط هنا

نظام اختبار قياس القدرة المعرفية

تم اختيار مكونات الاختبار وفق النظرية الحديثة المعروفة باسم " كارول هورن كاتل "، المخصصة لتصنيف القدرات العقلية ويتكون من أربع نقاط وهي :.
  1. القدرة اللفظية: القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بفاعلية وفهم العلاقات بينها والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة أو نص مكتوب.
  2. القدرة الكمية: القدرة على معالجة المعلومات الكمية.
  3. القدرة الاستدلالية: القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنوية للتوصل إلى استنتاجات بشأنها.
  4. القدرة المكانية: القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد.