الحياة برس - عاد للواجهة ملف رئيس وزراء بريطانيا الجديد بوريس جونسون، حيث بحث الكثيرين عن أصول عائلته خاصة أنه من سلالة تعود مباشرة لأصول تركية.
حيث تبين الوثائق التاريخية أن بوريس جونسون، هو حفيد الشاعر والصحفي السياسي التركي علي كمال بك، والذي تولى منصب وزير الداخلية لمدة ثلاثة أشهر في عام 1922م، بتهمة الخيانة على أيدي القوميين لأنه أصدر مذكرة اعتقال بحق مصطفى كمال أتاتورك.

كيف جاء بوريس جونسون

قبل مقتله بسنوات، تعرف كمال بك على البريطانية - السويسرية وينيفريد برون، خلال زيارته لبريطانيا بصفته صحفياً وتزوجها، وأنجب منها عثمان ويلفريد كمال وابنته سلمى، وتوفيت عام 1909 بسبب حمى النفاس.
عاد كمال بك الى تركيا عام 1912، وتزوج من سيدة أخرى وأنجب منها طفله الثالث زكي، وبقي طفلاه الأكبران مع جدتهما مارغريت جونسون في بريطانيا، التي عملت على تغيير اسمهما مستغلة اندلاع الحرب العالمية الأولى حيث أصبحت تركيا وبريطانيا في معسكرين مختلفين، ونجحت بذلك.
ولو لم يحدث تغيير الإسم لكان اليوم اسم رئيس الوزراء الجديد بوريس كمال.
يشار إلى أن جدة جونسون، زوجة عثمان ويلفريد، إيرين ويليامز، من أصول نبيلة أوروبية، إذ كانت من سلالة دوق (ملك) فورتمبيرغ، فريدريخ الأول (1754-1816)، وذلك يجعل جونسون من أقارب الأسر المالكة في بلجيكا والدنمارك ولوكسمبورغ والنرويج والسويد المعاصرة.


المصدر: وكالات