الحياة برس - الكوارع أو ما يعرف عند البعض باسم " مقادم "، من الوجبات الرائعة والشهية التي يتم تناولها مع الكرشة، والمقصود بالكوارع هي عظام الغنم والخرفان والجاموس والبقر.
وتشتهر عدد من الدول العربية بعمل الكوارع مثل فلسطين وسوريا ومصر، وتسمى في تونس بـ " الهرقمة "، وهي وجبة دسمة جداً، ويحتوي 100 جرام من الكوارع على 320 سعرة حرارية.

طريقة عمل الكوارع

  • المكونات لوجبة الكوارع
  1. إحضار كوارع بالكمية التي تريد
  2. تقطيع بصلتان كبيرتان قطع صغيرة
  3. خمس فصوص ثوم يتم هرسها
  4. ملح حسب الرغبة
  5. فلفل أسود
  6. بهارات مشكلة
  7. خل
  8. هيل حب
  9. قرنفل
  10. عود قرفة
  11. كمون
  12. زيت نباتي
شاهد أيضاً / طريقة عمل الكرشة 

طريقة تحضير الكوارع

  • يتم تنظيف الكوارع جيداً وهنا نوضح أمر هام، إذا كانت الكوارع قد جلبتها من محل تجاري عليك بغسلها بإستخدام الماء الساخن، وفي حال كانت الكوارع عندك ويوجد عليها الشعر يمكنك سلخ منطقة الشعر بإستخدام السكين، أو حرق الشعر بالنار من خلال إشعال نار ووضع منطقة الشعر على النار وبإستخدام السكين واستمر بالعمل حتى التأكد من تنظيف الكوارع من الشعر نهائياً.
  • بعدها نغلي الكوارع على الماء مدة خمس دقائق ونسكب الماء من الوعاء، ثم نضيف ماء جديد ونغليها مرة أخرى خمس دقائق، ونسكب الماء.
  • مرة ثالثة نضيف ماء نظيف على الكوارع ونضع الهيل والقرنفل والقرفة.
  • نتركها تغلي لمدة ساعة تقريباً حتى نشعر أنها بدأت بالإستواء.
  • نسخن الزيت النبائي في وعاء ونضيف له البصل والثوم ونقلبهما " تقلاية "، ونضيف البهارات والكمون والخل بكمية قليلة جداً إذا كنت ترغب بذلك، وتضيفها الى الكوارع.
  • اتركها على النار ما يقارب نصف ساعة وبعد أن تجد أنها استوت يتم وضعها في صحن وتقديمها ساخنة.

فوائد الكوارع 

  1. تمدّ الجسم بسعرات حرارية عالية، ويكثر تناولها في الشتاء.
  2. تحتوي على عناصر غذائية يحتاجها الجسم، مثل: الفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، واليود وهذه المعادن تحمي من التهابات المفاصل وهشاشة العظام. تمدّ جهاز المناعة بالكولاجين الضروري للجسم والذي يحمي بطانة الجهاز الهضمي من التقرحات والالتهابات المتكرّرة بفعل العوامل المسببة للقرحة المعديّة والقولون العصبي. 
  3. تزيد من نضارة البشرة وتساعد في حماية الجلد من التشققات والجفاف وتزيد من رطوبته وحيويته، وقوّة الشعر وصحّته بفضل وجود مادّة الكولاجين، والبروتينات، والفيتامينات، مثل: (B6, B12) تقوّي الدورة الدموية وبناء الخلايا وتجديدها؛ لاحتوائها على البروتين والفيتامينات.
  4.  تساعد الأمعاء من التخلص من السموم المتراكمة فهي وجبة غنية بالألياف، وتساعد في تخلّص الكبد من السموم. 
  5. كمية الدهون في طبق واحد من وجبة الكوارع تكفي الفرد لعشرة حصص غذائية من الدهون الضرورية للجسم فمنها دهون حميدة للجسم ومنها دهون تسبب أمراض السمنة. 
  6. تساعد على تخلّص الجسم من الحساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة. 
  7. المواد الجلاتينية الموجود في شوربة الكوارع تساعد في شفاء أمراض المفاصل وخشونة الركبة لذا فهي وجبة مثالية لكبار السن الذين يعانون من آلام المفاصل والروماتيزم. 
  8. تزيد كمية السائل المنوي لدى الرجال فهي بالتالي تحمي من الضعف الجنسي.