الحياة برس - كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية، عن قرب إعلان إنضمام دولتين عربيتين للإتفاق المعروف باسم " إبراهيم "، الذي أبرمته كلاً من البحرين والإمارات مع دولة الإحتلال الإسرائيلي، لتطبيع العلاقات وتوقيع إتفاقية سلام.
وحسب مصادر الصحيفة الإسرائيلية، فإن سلطنة عُمان، والسودان تسعيان للتوصل لإتفاق سلام مع "إسرائيل"، وإن المحادثات متقدمة جداً ومن المتوقع إعلان التطبيع الأسبوع المقبل بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.
وأشارت الصحيفة إلى أنّ "العلاقات الإسرائيلية العمانية في تطور منذ سنوات، خصوصاً عندما أوفدت السلطنة ممثلاً دبلومسياً للمشاركة في جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريس عام 2016، تلاها زيارة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو التقى فيها بالسلطان الراحل قابوس بن سعيد".
وأشارت الصحيفة إلى لقاء جديد سيجمع رئيس مجلس السيادة المؤقت في السودان عبد الفتاح البرهان، مع رئيس وزراء الإحتلال بنيامين نتنياهو، ولكن لم تحدد مكان وزمان اللقاء.
قناة 24 الإسرائيلية، قالت أن السودان وعُمان مستعدتان لتطبيع العلاقات، وما أخر الخرطوم أن بعض المسؤولين فضلوا استبدال الحكومة المؤقتة بأخرى دائمة قبل التطبيع، كما تنتظر السودان إزالتها من القائمة السوداء الأمريكية للدول الداعمة للارهاب.