الحياة برس - قال رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، السبت، أن السودان أمامها فرصة سانحة لرفعها من القائمة الأمريكية السوداء للدول الراعية للإرهاب.
وأكد البرهان على ضرورة اغتنام الفرصة لهذا السبب، مشيراً في كلمة ألقاها في مستهل المؤتمر الاقتصادي القومي الأول، إلى وجود عدد من الفرص الواجب استخدامها أمام الحكومة السودانية "للخروج مما نحن فيه من أزمات".
ولفت لتحقيق السودان سلام يمكنه من إجراء إصلاحات بنيوية وسياسية في البلاد، كما أن هناك فرصة يجب اغتنامها لشطب السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب.
ولفت البرهان إلى أن بقاء السودان في القائمة السوداء يحول دون اندماجه بالمجتمع الدولي و"ضخ روح عالمية متجددة في جسد الاقتصاد الوطني" وإعادة بناء علاقاته الخارجية بما يعزز المصلحة الوطنية. 
يأتي حديث البرهان بعد مفاوضات أجراها في الإمارات مع مسؤولين أمريكيين، مع وجود تقارير تحدثت عن إمكانية رفع السودان من القائمة السوداء الأمريكية مقابل التطبيع مع إسرائيل.
يشار أن الإدارة الأمريكية وعدت السودان برفعها من قائمتها السوداء في حال طبعت علاقاتها مع "إسرائيل"، وهذا ما تسعى إليه الآن، لتلحق بركب الإمارات والبحرين.