ينظم مكتب اتحاد الأكاديميين والعُلماء العرب في فلسطين، وبالتعاون مع جامعة القدس، والمنتدى العلمي لحماية الطبيعة في فلسطين، وأكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، المؤتمر الإفتراضي الدولي الأول، بعنوان "تحديات البيئة في المنطقة العربية"، والذي سيعقد في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. 
ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على واقع البيئة في العالم العربي، مع التركيز على الوضع البيئي بفلسطين، والسعي إلى إيجاد حلول إبداعية للتحديات البيئية، في ظل ما يشهده العالم أجمع من تغير مطرد في البيئة، ما أدّى إلى زيادة المخاطر البيئية والعديد من الأضرار على نظام حفظ الحياة البشرية، وانعكس ذلك على النظام الاقتصادي والمعيشي للفرد.
ويتضمن المؤتمر المحاور العلمية التالية:
1) واقع المصادر والمحميات الطبيعية وتحدياتها.
2) الوعي والتعليم البيئي في المنطقة العربية.
3) التلوث البيئي والتغير المناخي في المنطقة العربية.
4) تأثير الاحتلال الإسرائيلي في البيئة الفلسطينية.
5) دور الحكومات والعلماء والخبراء في دراسة واقع البيئة الإقليمية وتحدياتها.
6) نماذج عربية ناجحة لمواجهة تحديات البيئة.
وشريحة الفئات المستهدفة للمؤتمر، هم: الباحثون والدارسون وطلبة الجامعات والمهتمون والناشطون في مجال البيئة، ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات الرسمية وشبه الرسمية التي تعنى بشؤون البيئة.
وستكون الابحاث المشاركة في المؤتمر محكمة علمية من قبل اللجنة العلمية التي شكلت للإشراف على المؤتمر، واستقبال ومراجعة الأبحاث الصالحة للمشاركة والنشر، حيث ستنشر ملخصات الأبحاث المقبولة في المؤتمر، ضمن كتاب خاص بالمؤتمر.
وقد شكلت لجنة علمية للإشراف على المؤتمر، برئاسة الدكتور رائد الكوني، من جامعة النجاح الوطنية، وعضوية كل من: الدكتور جميل النجار، من جامعة القدس المفتوحة، غزة، والدكتور محمود رحيل، من جامعة فلسطين التقنية، خضوري، والدكتور خالد صوالحة، من جامعة القدس، والدكتور أحمد العياصرة، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الاتحاد، والدكتور سامر جرار، من أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور عيسى عدوان من سلطة جودة البيئة– فلسطين
ومن المتوقع أن تنطلق أعمال المؤتمر في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، بحيث يكون افتراضياً، وواقعياً في حرم جامعة القدس-أبوديس، بحضور لا يزيد عن ال 25 مشاركاً، على أن يكون آخر موعد لتسليم الملخصات في 30 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، على أن تسلم شرائح عرض الأبحاث بشكل نهائي بتاريخ 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.
ويعتبر هذا المؤتمر الخامس لاتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، والأول لمكتبه في فلسطين، الذي يعد أحد أذرع الأتحاد الذي يعمل رسمياً تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية، التابع لجامعة الدول العربية.
وتوجه اللجنة العلمية للمؤتمر دعوة لجميع الباحثين والعلماء العرب من أعضاء اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، للإنضمام إليها، بعدد لا يزيد عن ثلاثة مشاركين من الوطن العربي.
وسيرعي رئيس جامعة القدس- أبو ديس، الدكتور عماد أبو كشك، حفل إطلاق المؤتمر رسمياً، وسيتم توزيع شهادات مشاركة بالمؤتمر لجميع العلماء والباحثين العرب المشاركين في المؤتمر، الذي تدعمه جزئياً مؤسسة "فريدريش ناومان الألمانية".
علماً بأن الجامعات المشرفة على المؤتمر أعضاء خبراء في اتحاد الأكاديميين والعُلماء العرب، وأولوية المشاركة في المؤتمر لأعضاء الاتحاد من العلماء والأكاديميين العرب.
وسيترأس اللجنة الإعلامية الدكتور مروان شحادة، وسيشارك في عضوية اللجنة الدكتورة رولا جاد الله، من الجامعة العربية الأمريكية، والدكتور شادية مخلوف، من جامعة القدس المفتوحة، والدكتور أيمن الحاج داود، من أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، وأكاديميين أخرين من بعض الدول العربية.
ولمن يرغب بالمشاركة في أعمال هذا المؤتمر، إرسال ملخص البحث، إلى الرابط التالي، أو من خلال العناوين المبينة بأدناه:
http://palast.ps/en/events/challenges-environment-arab-region-conference
ralkowni@najah.edu
ksawalha@staff.alquds.edu
info@aasuarab.org
research@palast.ps
ويمكن متابعة فيديو إعلان المؤتمر من خلال الرابط التالي: https://youtu.be/WMjRpScAzE8