الحياة برس - تزامنا مع احتفالات سلطنة عمان بيوم المرأة العُمانية، التقت الحياة برس، بالدكتورة والشاعرة العُمانية عائشة الفزاري.
وقالت الشاعرة الفزاري في حديث للحياة برس:" نشرُف نحن نساء ولاية صحم برفع تهنئة خاصة لمقام السيدة الجليلة ( عهد البوسعيدية ) حرم جلالة السلطان والى العُمانيات الماجدات ونقول كل عام وانتن شامخات الهمم عاليات القمم".
وأضافت أن المرأة وطن للجمال و الابداع و العلم والفكر والأدب وتعد سلطنة عمان من أوائل الدول الخليجية التي منحت المرأة حق الترشح والانتخاب.
مهما قلنا وكتبنا لن نستطيع ان نفي المرأة حقها ولن يستطيع مقال او حوار ان يحصر و يعدد فضل و مكانة المرأة.
و لكن سلطنة عمان الشقيقة اليوم تحتفي بيوم المرأة العمانية التي كرمها به جلالة السلطان الراحل عندما خصص يوم 17 أكتوبر من كل عام عيد لها تحتفي بمنجزاتها.
وها هي في عهد جلالة السلطان هيثم الذي يمضي على نهج اسلافه تعزز من مكانتها و عليه كان يجب علينا أن نلقى الضوء على هذه المناسبة الجميلة لنقترب من المرأة العمانية أكثر.
وجاء حوارنا مع إحدى القامات الثقافية الأدبية الخليجية المعروفة بحضورها البارز على كافة الساحات الأدبية العربية الشاعرة الدكتور عائشة عبد الله الفزاري على النحو التالي:.
  • - من هي د. عائشة الفزاري ؟ 
عائشة الفزاري هي ذات مسافرة في القصيدة تبحث عن مرفأ للروح و ميقات للسعادة وهي أديبة عمانية تعشق الشعر و تحاول التحليق في فضاءاته الواسعة كعصفورة صغيرة تبحث عن ذاتها فيه و تظل سابحة في أنواره وأسراره في رحلة لا تعرف التوقف وليس لها نقطة وصول فالوصول في هذه الرحلة يشبه المحال و الشاعر لا حدود لطموحه ولا سقف لآماله .
  • دعينا نحلق في فضاء د. عائشة الفزاري الأديبة الشاعرة ومنجزاتها بإيجاز حبذا لو تحدثينا عنك وبعض منجزاتك
عائشة الفزارية عضو في الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء وفي العديد من المجالس والاتحادات الثقافية العُمانية والعربية حاصلة على الدكتوراة في التنمية البشرية وُمنحت الدكتوراة الفخرية كذلك من احدى الجامعات الأكاديمية العلمية. كما حظيت بالعديد من التكريمات والجوائز عربيا وعالميا فقد تم ضم اسمى في كتاب ميزوبوتاميا العالمي للشعر ، وكرمت بالشهادة الذهبية في المهرجان الثقافي الكبير ببلغراد صرييا . كما حصلت على المركز الأول ولقب نجمة الأوسكار لعام 2018 في المسابقة العربية للثقافة والآداب والفنون . وتم و تم تكريمى بوسام التميز من المركز القومي لعلماء فلسطين . وشهادة عليا من اتحاد الكتاب والأدباء العرب واخرى مماثلة من الجمعية الصربية العراقية كما تم منحى لقب أفضل شخصيات ثقافية تصدرت المشهد الثقافي لعام 2020.
 ذات مسافرة في القصيدة تبحث عن مرفأ للروح و ميقات للسعادة.
  • من هي د.عائشة عرفينا بسموك؟
أنا أديبة عمانية تعشق الشعر و تحاول التحليق في فضاءاته الواسعة كعصفورة صغيرة تبحث عن ذاتها فيه و تظل سابحة في أنواره وأسراره في رحلة لا تعرف التوقف وليس لها نقطة وصول فالوصول في هذه الرحلة يشبه المحال و الشاعر لا حدود لطموحه ولا سقف لآماله
هكذا أقرأ طريق القصيدة و هكذا هي القصيدة كلما اقتربت ابتعدت و كلما حاولنا الإمساك بها تفلتت لكنها قدرنا اللذيذ .
  • - ماذا يعني الاحتفاء بيوم المرأة العمانية ومدى حضور الشعر فيه ؟
 الإحتفال بيوم المرأة العمانية هو احتفال بنصف المجتمع بل بكل المجتمع فالمرأة هي الأم والأخت والزوجة والبنت و لولاها لما قامت المجتمعات والحضارات المرأة وطن للجمال . للإبداع . للعلم . للفكر والأدب .
المرأة هي شريكة الرجل في الحياة . و سراج مسيرته ورحلته في الأرض والزمن وفي مثل هذا اليوم يكون الشعر حاضرا كالعادة لأن الشعر هو نحن في كل تفاصيل حياتنا لأنه مشاعرنا و شعورنا .. والشعر به تسمو النفوس وتضيء الشموس وله دور كبير في تنمية المجتمع روحيا ومعنويا وهو المتنفس للروح في زمان البراجماتية الخانقة .
فالشعر لا غنى للمجتمعات عنه كونه روح تنفخ في جسد الأرض و ساقية أمل تجري في رمال العصر ولولاه لجف العالم .
  • - ماذا يعنى الإحتفال بيوم المرأة العالمى ؟
للاحتفال بيوم المرأة أثر كبير في تنمية المجتمع كونه محطة اعتراف و إجلال لدور المرأة الفاعل و المهم في بناء الأوطان .
  • - حدثينا عن المرأة العمانية وأهم إنجازاتها ودورها في بناء المجتمع ؟.
المرأة العمانية تحظى بإهتمام كبير من لدن جلالة السلطان هيثم بن طارق ابقاه الله الذي يسير على نهج جلالة السلطان الراحل رحمه الله . وللمراة منجزات عدة في تطوير وتنمية المجتمع كما يبرز دورها في نشر العلم والثقافة والأدب ، نحو تتعزيز مكانتها وتحقيق طموحها و تطلعاتها نحو المستقبل الواعد .
  • - هل ساهمت المرأة العمانية فى رسم السياسات و البرامج الحكومية ؟
نعم جسدت المرأة العمانية العديد من الأعمال وساهمت في رسم السياسات والخطط، والبرامج الحكومية وغير الحكومية منذ فجر النهضة والى الآن . كما ساهمت التشريعات العمانية في إعطاء المرأة كافة حقوقها، وساعدها ذلك على قيامها بدور مهم في التنمية إلى جانب الرجل وتعزيز دورها الوطني في مختلف ميادين الحياة باعتبارها فاعلا أساسيا في التنمية المستدامة، والتطوير المستمر،،
  • - هل المرأة العمانية استطاعت الحصول على حقوقها السياسية و التشريعية و ما هو دورها السياسى ؟
نعم ان للمرأة العمانية الحق في ممارسة الحقوق السياسية التي كفلتها التشريعات الوطنية حيث يتيح للمرأة حق الترشح والانتخاب دون أن يكون هناك شروط أو قيود تميز بينها وأخيها الرجل كما تعتبر سلطنة عمان من أوائل الدول الخليجية التي منحت المرأة حق الترشح والانتخاب.
 وللمرأة العُمانية دور حيوي في بناء المجتمع ومساهمتها الكبيرة في دفع عجلة التنمية إلى الأمام ، وكما توضح المؤشرات فإن المرأة العمانية قادرة على تحمل الدور الوطني المناط بها فتجدها تتفوق في كافة المجالات العلمية، والعملية، والصحية،والسياسية والثقافية والادبية والرياضية مستفيدة من توفير البرامج الحكومية التي تهدف الى تمكين المرأة في كافة القطاعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية .
  • بماذا فاضت قريحتك شاعرتنا القديرة في هذا اليوم المبارك وماذا قلتِ في المرأة العمانية في يوم عيدها
قلت الكثير لأنها عظيمة وتستحق الكثير وهنا اضع بعض ابياتي ( يومُ المرأة ) لأنك بسمةُ الأمجادِ في وطني ولحنُ الحسنِ في قيثارةِ الزمنِ بيومِك أحرفي تنسابُ قافيةً صداها فاح في الأريافِ والمُدُنِ أتى أكتوبرٌ ذكرى بها ابتسمتْ بحورُ الشعرِ صادحةٍ بها سُفُني نساء عمان تزجي اليومَ تهنئةً لسيدةِ الندى أيقونةِ الوطنِ سموِ الطهرِ عهدِ الخيرِ رائدةٌ لها تشدو الرؤى كالطيرِ في الفَنَنِ و للسلطانِ هيثمِنا الولاءِ مع مواثيق الوفا في السرِ والعلنِ فهيثمُ مجدِنا عنوانُ قادمِنا
و قائدُنا إلى المستقبلِ الحسنِ ولا ننسى المؤسسَ رمزَ نهضتنا هوى قابوس ملء الروح والبدنِ تظلُ عمانُ مشرقةً بكم أبداً و دارَ حضارةٍ في العالمِ المدني
كتبنا في شرايينِ الوفا.. وطناً هواهُ يظلُ فوقَ الفرضِ والسننِ
  •  - كلمة أخيرة
شكرا لكم لتفضلكم بإجراء هذا الحوار شكرا لصحيفتكم الموقرة شكرا لكل من ساهم في التنسيق لهذا الحوار وقبل ذلك شكرا لمشاركتكم لنا هذه المناسبة السعيدة وختاما اقول لأخواتي العمانيات كل عام وانتن شامخات الهمم عاليات القمم.