الحياة برس - الكوسا من الخضار المفيدة جداً لجسم الإنسان كغيرها من الخضار، وتتميز بأنها تقدم في الكثير من الوصفات الغذائية خاصة في مناطق الشرق الأوسط التي ينتشر بها زراعة هذه النبتة، وسنعمل على توضيح فوائد الكوسا الكبيرة، وأيضاً سنتعرف على أضرار الكوسا.

الكوسا

الكوسا هي من عائلة "النباتات القرعية - القرع"، وتأتي بألوان مختلفة منها الأخضر الشاحب والأخضر الداكن والأبيض والأصفر، ولكن تبقى النكهة العامة واحدة.
وتحتوي على الألياف المساعدة للهضم، والكالسيوم المقوي للعظام، والمغنيسيوم المفيد للمزاج، والبوتاسيوم الذي يعمل ويساعد على بناء العضلات.
كما تحتوي على مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض والفيروسات، وفيتامين سي، والبوليفينول، وفيتامين أ، وفيتامين ج.

فوائد الكوسا

  • تحارب الأمراض المزمنة والسرطان
كما قلنا تحتوي على مضادات الأكسدة، وهي مواد تحمي الصحة مثل "بيتا كاروتين، ولوتين،وزياكسانثين،"، وهي أصباغ نباتية مضادة للأكسدة تعطي اللون الأحمر أو الأصفر أو البرتقالي للنباتات، كما تحتوي على الكاروتينات، وهي مصدر قوي لمضادات الأكسدة.
  • مساعدة الجهاز الهضمي
الكوسا تحتوي على كمية كبيرة من الألياف منها القابلة للذوبان، وأخرى غير قابلة للذوبان، فالألياف القابلة للذوبان تعتبر غذاءاً جيداً للبكتيريا المفيدة في الأمعاء مما يساهم في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وامتصاص العناصر الغذائية.
  • تنظم مستويات السكر في الدم
تنظم ألياف الكوسا مستويات السكر في الدم وتوازنها، وتساعد على إفراز الأنسولين، وهو الهرمون المحافظ على مستويات معتدلة للسكر في الدم.
  • تحارب الكولسترول الضار
الألياف في الكوسا أيضاً تساعد على التخلص من الكوليسترول الغير مناسب في الجسم "الدهوة الضارة".
  • تساعد على تخفيف الوزن
تساعد الكوسا في دعم برنامج الرجيم لأنها تعمل بشكل أساسي على حرق الدهون والكوليسترول الغير جيد في الجسم والدم، وتساعد على حماية القلب.
  • تقوي النظر
لإحتواء الكوسا على فيتامين أ، تساعد في تقوية النظر وحماية أنسجة العين من التدهور الناتج عن ضوء الشمس وعملية الشيخوخة الطبيعية، وتحافظ على المستقبلات الضوئية داخل العين، وهي الخلايا المسؤولة عن الرؤية من خلال التعرف على الضوء وإرسال المعلومات للدماغ.
وفيتامين أ، يحمي من خطر الإصابة باعمى الليلي وجفاف العين.

أضرار الكوسا

بعض الأشخاص يعانون من الحساسية لبعض النباتات، لذلك يجب الحذر من تناول الكوسا "نيئة" لأن ذلك قد يؤدي لظهور ما يعرف بـ "متلازمة حساسية الفم"، وهي حالة تسبب حكة في الحلق وتورم الشفاء واللسان والفم، لذلك يجب أكل الكوسا مطبوخة وهي آمنة للجميع.

كيف اختيار الكوسا الجيدة

يوجد بالأسواق الكثير من الأنواع في معظم الأحيان تكون جيدة، ولكن يجب أن تختار ما تشتريه جيداً كما نوضح لك:.
  1. التأكد من عدم ظهور بقع ناعمة أو مجعدة لأن بحال وجود ذلك قد تكون قديمة وفيها تلف.
  2. يكون لون الحبة ساطع وملمس صلب يظهر عليها علامة الطازج
  3. بعد شرائها لا تغسلها إلا قبل إستخدامها مباشرة، في حال تم غسيلها قبل تخزينها قد تتعرض للتلف.