الحياة برس - ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أدعية محددة يرددها المسلمون عند الإفطار في شهر رمضان المبارك، وسنجيب في هذا المقال عبر الحياة برس، عن العديد من الإستفسارات حول دعاء الإفطار في رمضان وهل يقال قبل الإفطار أو بعد.
وستجد في هذا المقال إجابة واضحة عن كافة التساؤلات "دعاء الإفطار اللهم لك صمت - دعاء الإفطار الصحيح - دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب - دعاء الصائم عند فطره - دعاء الافطار في رمضان مكتوب - دعاء الإفطار قبل أو بعد - دعاء الافطار عند أهل البيت - دعاء الافطار في رمضان الصحيح - دعاء الإفطار بعد الصوم - دعاء الصائم عند فطره - دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب - دعاء الإفطار الصحيح - دعاء الإفطار اللهم لك صمت - دعاء الصائم حين يفطر - ماذا نقول للصائم عند الإفطار - دعاء الإفطار قبل أو بعد".

دعاء الافطار الصحيح

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله عند الإفطار "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله". رواه أبو داود.
وقوله صلى الله عليه وسلم "اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تغفر لي". رواه ابن ماجه وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار.
ومن الأدعية التي كان يرددها الصالحون " اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت".

متى يكون دعاء الافطار قبل أو بعد

الأدعية المذكورة تقال بعد أن تكسر صيامك مباشرة، مثل أن تشرب الماء أو تأكل التمر بعدها تقول الدعاء.

ويستحب قبل الإفطار التسبيح والدعاء لأن للصائم دعوة لا ترد، لقوله صلى الله عليه وسلم، في حديث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث لا ترد دعوتهم: الصائم حين يفطر، والإمام العادل، والمظلوم". رواه الترمذي وابن ماجه. قال الترمذي: حديث حسن.