الحياة برس - يعاني خلال شهر رمضان المبارك بعض الصائمين من آلام في المعدة، وذلك بسبب تغيرات تطرأ على النظام الغذائي خلال الشهر، وسنعمل في هذا المقال عبر الحياة برس الإجابة عن أسئلتكم فيما يخص آلام المعدة خلال شهر رمضان "ألم شديد في المعدة عند الجوع - أضرار الصيام على المعدة - ألم شديد في المعدة أثناء الصيام - بطني يوجعني وانا صايمه - ألم المعدة بعد الإفطار في رمضان - آلام المعدة - ألم البطن في رمضان - هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب ألم البطن".
تغير عدد الوجبات وأوقاتها خلال شهر رمضان يؤدي أحياناً لحدوث مشاكل في المعدة، وقد يعاني منها البعض بعد وجبة السحور، أو بعد وجبة الإفطار، لذلك يجب عدم الإكثار من تناول الطعام والشراب أكثر من الحاجة، والحرص على تناول أطعمة خفيفة لا تتعب المعدة.

أسباب الشعور بألم المعدة خلال شهر رمضان

الارتجاع : وقد يحدث بسبب حرقة المعدة أو ارتجاع الطعام، وصعوبة البلغ والسعال وبحة الصوت.
قرحة المعدة
تظهر آلام الظهر وآلام الحزام بشكل واضح، في الأمراض التي تصيب البنكرياس.
حصوات المرارة تظهر بشكل كبير في الجانب الأيمن العلوي بعد تناول الوجبات الثقيلة.
النوبة القلبية ويزداد الخوف منها في حال كان هناك شعور بألم المعدة مع ألم في الذراع اليسرى والرقبة مصحوباً بصعوبة التنفس والتعرق.

علاج ألم المعدة في رمضان

إذا كان المريض يعاني من آلام في المعدة لأول مرة، يمكنه استخدام أقراص أو شراب قابل للمضغ يُعرف باسم مضادات الحموضة والتي تحتوي على العنصر النشط من ألجينات الصوديوم والبيكربونات التي تمنع الارتجاع، تحتوي معظم هذه المشروبات في الواقع على صودا الخبز. لهذا السبب ، يمكن أن يكون المزيج المحضر بإضافة ملعقة واحدة من صودا الخبز إلى كوب واحد من الماء في المنزل مفيدًا للمعدة.
يمكن البدء في تناول الأدوية الوقائية للمعدة التي تثبط حموضة المعدة مثل تلك الموجودة في مجموعة أدوية مثبطات مضخة البروتون مرة واحدة يوميا قبل السحور على معدة فارغة بعد استشارة الطبيب، وفي حالة تناول هذه الأدوية، يوصى باستخدامها بشكل مستمر لمدة شهر. يبدأ مفعول هذه الأدوية عادة في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام.
يجب محاولة تجنب المشروبات الحمضية والأطعمة المسببة للارتجاع وآلام المعدة خلال شهر رمضان، والتقليل من تناول الشاي والقهوة والسجائر والكحول، ورفع رأس السرير، وعدم النوم فورا بعد الطعام.
يعد مضغ العلكة مفيدا للمعدة، ولكن إذا كانت العلكة سكرية أو محلاة، يمكن أن تسبب مشاكل الغازات، يمكن لمضغ العلكة بين الإفطار والسحور أن يوفر بعض الراحة للمعدة.
الابتعاد عن الملابس التي من شأنها شد البطن.
تجنب الوجبات الغنية بالدهون لأنها يمكن أن تزيد من الألم المصاحب لحصوات المرارة.
الرياضة والتمارين الرياضية الخفيفة
تنويه: يجب مراجعة الطبيب في حال إستمر الشعور بالألم

هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب ألم البطن

وحول هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب ألم البطن أو لا، فهذا مرتبط بحالة المرض الشديد، فإذا كان هذا المرض يشق معه الصوم، ويضر بالصائم، فله رخصة في الفطر؛ لقوله تعالى: وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ {البقرة:185}.
فإذا قدر على القضاء ولو في أيام الشتاء حيث يكون النهار قصيرا، لزمه ذلك، وإن لم يكن قادر على القضاء بحال بأن كان مرضه غير مرجو الزوال، فليطعم عن كل يوم يفطره مسكينا: كيلو ونصف من الأرز تقريبا؛ لقوله تعالى: وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ {البقرة:184}.
قال ابن عباس في هذه الآية: هو الشيخ الكبير، والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما، فيطعمان مكان كل يوم مسكيناً.

المصدر: الحياة برس - مصادر أخرى