الحياة برس - نحن نقترب من موسم السلاطعين، أو ما يعرفه البعض باسم " الكابوريا " أو سرطان البحر، وهي وجبة بحرية رائعة جداً يحبها الكثير، وتحتوي على نسبة عالية من الفوسفور المهم للجسم، وينصح الخبراء بالحرص على أملاح الفوسفور الموجودة في الغذاء
ويوجد الفوسفور في كافة خلايا الجسم لدى الإنسان كما أنه يشكل قرابة 85 بالمئة من العظام والأسنان ومن المعروف أنه يؤدي دورًا مهمًا في تنظيم الطاقة والتحكم في الدهون والكربوهيدرات.
وبما أن للفوسفور دورًا محوريًا في تقوية الجسم وتنظيم بعض تفاعلاته الكيميائية، فإن خبراء الصحة يوصون بعدد من الأطعمة التي تحتوي معدلات مهمة منه، وفق ما نقلت "بولد سكاي".
وحين يتناول الإنسان غذاءً غنيًا بالبروتين والكالسيوم فإن هذا يؤدي بشكل مباشر إلى توفير أملاح الفوسفور، لكن هذه المادة تكون مفيدة إذا ظلت في حدود الاعتدال أما إذا زادت أو نقصت بشكل كبير فإن الجسم يصاب باضطرابات مثل الألم والإرهاق وأمراض القلب.
ويوجد الفوسفور بكثرة في اللحوم والسمك والدواجن والألبان والفاصوليا والمكسرات والبيض، كما أن أغذية غير غنية بالبروتين تحتوي أيضًا على الأملاح المفيدة مثل الفواكه المجففة والثوم والبطاطس.
وينبه خبراء الصحة إلى أن الإكثار من الفوسفور قد يؤدي إلى مشكلات في الكلى، كما قد يربك أيضًا استفادة الجسم من معادن مهمة مثل الحديد والمغنزيوم والكالسيوم.

--------------