الحياة برس - مع بداية موسم الخريف تصبح الإصابة بأدوار البرد من الأمور العادية ، ولكن على المرأة الحامل أن تأخذ حذرها لتجنب أعراض البرد والمضاعفات التي قد يسببها ، والتي قد تصل إلى نقل الإصابة بالإنفلونزا إلى الجنين.

ومن هنا يأتي السؤال هل تستطيع الأم أخذ مصل الأنفلونزا بشكل آمن أثناء شهور الحمل أم لا ؟ 

قال الدكتور "هشام الشاعر" أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، إن إحدى الدراسات الحديثة ذكرت أن هناك احتمالات بزيادة نسبة حدوث الإجهاض عند أخذ تطعيم الأنفلونزا، حيث زادت نسبة سقوط الحمل في الأسابيع الأولى منه لدى بعض السيدات اللاتي أخذن تطعيمات الأنفلونزا.
وأكد " هشام الشاعر" أن مصل الأنفلونزا مثله مثل أي دواء آخر له آثار جانبية وفوائد علاجية، ولكن يجب أن يكون هناك موازنة بين الأثار الجانبية والفوائد والمخاطر التي يمكن أن تحدث إذا لم تتناوله الأم الحامل.
وينصح " الشاعر " الأم الحامل أن تتجنب إصابتها بالبرد لأسباب كثيرة يأتي على راسها أن الجسم أثناء الحمل يختلف تماما عن قبل، إذ تقل المناعة ويمر القلب والرئتان ببعض التغيرات التي قد تزيد من حده أعراض ومضاعفات الأنفلونزا ، لذا يجب على الحامل ضرورة استشارة الطبيب وطلب العلاج اللازم بمجرد الإصابة بالإنفلونزا، لتجنب المزيد من المضاعفات الخطيرة.

--------------