الحياة برس - من المعروف الفوائد الصحية الكبيرة لزيت الزيتون المبارك، ولكن بكل تأكيد كما نعلم أن كل شيء يزيد عن حده " ينقلب ضده "، حسب ما يقال في الأثر.
لذلك في هذا المقال من الحياة برس سنتحدث عن مخاطر زيت الزيتون رغم فوائده العظيمة وضرورة وجوده في النظام الغذائي.
  • 1 - زيادة الوزن
زيت الزيتون يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، ويعني وجود سعرات حرارية عالية، حيث أن ملعقة واحدة من زيت الزيتون تحتوي على 119 سعرة حرارية.
مع مرور الوقت ودون وجود نشاط بدني مناسب، من الممكن أن يؤدي الإكثار من استخدام زيت الزيتون الى زيادة الوزن.
  • 2 - خطر استخدامه في الطهي
زيت الزيتون عندما يتعرض لدرجة حرارة عالية فإنه يتسبب بمخاطر صحية خطيرة، لذلك يجب أن تبتعد عن هذه العادة واستخدام زيت مخصص للطهي ومناسب.
  • 3 - زيت الزيتون والأمراض
زيت الزيتون لا يعتبر مادة واقية جداً من الأمراض، بل هو مكمل غذائي وله فوائد كثيرة ولكن لا يعني أن تتجاهل مخاطره وتستخدمه بكل شيء بدون قيود.
  • 4 - يشكل خطر كبير على الأوعية الدموية
البعض يعتقد أن زيت الزيتون يزيد القلب والشرايين مزيداً من الكفاءة في العمل وينظف الشرايين، ولكن هذا غير صحيح، فالإكثار من زيت الزيتون وتمدد الأوعية الدموية الدماغي هو تضخم أو انتفاخ في الأوعية الدموية في الدماغ، وهو أمر خطير جداً.
  • 5 - ليست مغذية جداً
لا يحتوي زيت الزيتون على الفيتامينات والمعادن لذلك لا يمكن اعتباره مغذي تماماً.
  • 6 - يجب تخزينها بشكل جيد
يجب أن تضع الزيت في زجاجات داكنة لحمايته من الضوء حيث أن تعرضه للحرارة والضوء إلى الأكسدة التي ستجعله أقل فائدة، لذلك يجب تخزينها في مكان بارد ومظلم.
في النهاية يجب التأكيد على أن لزيت الزيتون فوائد كبيرة ومن المهم أن يكون موجوداً في نظامك الغذائي ولكن يجب أن تستخدمه بإعتدال ويجب الحصول عليه طازجاً ومن مصادر موثوقة حيث أن البعض يعمل على غشه، ويجب تخزينه بشكل صحيح كما أوضحنا سالفاً.

--------------