الحياة برس - ألم المعدة تصيب الإنسان بالتعب الشديد، في معظم الأوقات آلام المعدة تأتي وتذهب، ولكن الألم المزمن هو علامة مقلقة لبعض الحالات الطبية الخطيرة.

في مقالنا هذا عبر الحياة برس سنتطرق للحديث عن سبع أسباب متوقعة لآلام المعدة ويجب عليك مراجعة الطبيب لذلك.

1. التهاب المعدة والأمعاء والتسمم الغذائي 
أنفلونزا المعدة ( الالتهاب الفيروسي)، والتسمم الغذائي يمتلكان العديد من الأعراض نفسها، ولكن انفلونزا المعدة تظهر بعد يومين، والتسمم الغذائي بعد ست ساعات.
وكلا المرضين يستغرقان عدة أيام للتعافي، ويعاني المريض من القيء والإسهال، ولكن احذر من الجفاف.
2. إلتهاب المعدة 
التهاب المعدة هو تلف في بطانة المعدة، حيث يحصل التهاب أو تهيج ، أو دخول البرد، سيكون لديك الكثير من آلام المعدة وعسر الهضم. يمكن أن يكون لديك بداية حادة أو حالة مزمنة هناك العديد من الأسباب، مثل التقيؤ المزمن ، والعدوى البكتيرية ، والإفراط في استخدام الأدوية. 
التهاب المعدة غير المواجه يمكن أن يؤدي إلى فقدان الدم الشديد ، والقرحة ، وزيادة مخاطر الإصابة بسرطان المعدة.
3. داء الارتداد المعدي المريئي ( حمض ارتجاع )
يحدث داء الارتداد المعدي المريئي (GERD) عندما يتدفق حمض المعدة راجعًا إلى أنبوبة تصل الفم بالمعدة (المريء). يمكن أن يسبب هذا الارتجاع (الارتجاع الحمضي) تهيّج ببطانة المريء.
حمض الجزر يسبب حرقة وأعراض مؤلمة أخرى ارتجاع المريء هو حمض الجزر المزمن وتشمل العوامل الشائعة تناول الطعام أكثر من اللازم ، وارتداء الملابس المقيدة ، والأطعمة الغنية بالتوابل ، والتدخين ، والاستلقاء بعد تناول وجبة كبيرة. 
يمكن أن يؤدي ارتجاع الحمض غير المعالج إلى الإصابة بالقرح ، وتلف المريء ، وسرطان المريء في نهاية المطاف .
4. قرحة المعدة
تتشكل القرحة عندما لا تشفى القروح يمكنك الحصول على القرحة من معدتك إلى المريء. تسبب قرحة المعدة آلامًا ، وشعورًا بعسر الهضم وغثيانًا. السببان الأكثر شيوعًا هما الإصابة ببكتيريا الملوية البوابية والإفراط في استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
يمكن أن تحدث آلام في المعدة على معدة فارغة أو كاملة ، وصعوبة في البلع ، والشعور بالتوعك بعد تناول الطعام. إذا لم يتم علاج القرحة فقد تتقيأ دماً أو تخرج براز أحمر أو أسود إذا رأيت أيًا منهما ، فانتقل إلى الطبيب على الفور. 
5. الإمساك
الإمساك هو عدم القدرة على حركة الأمعاء. عندما يمتلئ القولون الخاص بك بمواد النفايات ، ستصاب بألم في المعدة قد تشعر بالانتفاخ.
هناك بعض الحالات الخطيرة التي تسبب الإمساك ، لذا جرب شرب المياه وتناول الألياف وفي حال لم ينجح الأمر توجه للطبيب.
6. متلازمة القولون العصبي (IBS) 
متلازمة الأمعاء الالتهابي هو اضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي مع القولون العصبي ، قد يكون لديك تشنجات في المعدة ، وانتفاخ ، وغاز ، ومخاط براز ، وإمساك أو إسهال.
السبب غير معروف ، لكن المصابين بالـ IBS يعانون من القولون الأكثر حساسية ، ويدرك الدماغ الألم بشكل أكثر حدة هناك أيضا ارتباط مع الكثير جدا أو القليل جدا من السيروتونين. 
لا يسبب القولون العصبي مشاكل صحية أخرى ، ولكنك ستشعر بالكثير من آلام المعدة. 
7. مرض كرون 
مرض كرون هو مرض التهاب الأمعاء ينطوي Crohn على ألم بطني وإسهال شديد وإرهاق وفقدان الوزن وسوء التغذية يمكن أن يكون مؤلما للغاية وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
تشير الأبحاث الحالية إلى أن مرض كرون يتسبب في استجابة جهاز المناعة الخاص بك للعدوى ومن ثم رد الفعل المفرط ومهاجمة خلايا الجهاز الهضمي.
وتشمل المضاعفات القرحة والبواسير وسرطان القولون والأمراض المرتبطة بسوء التغذية.
في النهاية آلام المعدة هي علامة على الاضطراب الهضمي، والقلق ، والإمساك ، وأسباب جسدية ونفسية أخرى، ومجموعة كاملة من الأمراض والظروف التي لا تريد حقا أن تعاني منها، لذلك يجب فحصها بشكل دقيق وتحديدها.
لا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة، تابعنا يومياً بالمقالات الصحية والمنوعة الحصرية عبر الحياة برس.


--------------