الحياة برس - توقيع كولين رايس نائب رئيس شركة فيرجن " هيابرلوب ون " الأمريكية، أن يبدأ السعوديون التنقل من خلال نظام هايبرلوب ون بحلول عام 2020 القادم.
وكشف رايس في حديث لصحيفة عكاظ السعودية الأحد أن النظام سيربط الرياض وجدة، وسيكون التنقل بين المدينتين خلال 50 دقيقة فقط.
وأشار أن النظام سيكون متاح به خط الرياض إلى الدمام، ومن جدة إلى نيوم، ومن الرياض الى القدية، مشيراً أن الوصول إلى القدية سيكون في 7 دقائق فقط.
ما هو هايبرلوب :.
هو نظام فائق السرعة يتم من دمج أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين وداخل الأنبوب كبسولات ركاب تندفع بسرعة عالية على وسادة هوائية مضغوطة لا تحتك بجدران الأنبوب.
النظام من إختراع رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك.
وعن تكاليف التنقل من خلال نظام هايبرلوب أشار رايس أنه لا يمكن الحديث عن تكاليف محددة لتنفيذ المشروع في المملكة، ولكن توقع أن تتراوح ما بين 15 و20 مليون دولار للكيلو متر الواحد فقط من هذا النظام.
وتوقع أن يكون المستقبل هو لنظام هايبرلوب ون في قطاع السفر والتنقل وسيتجاوز بسرعته نظام النقل التقليدي بالسكك الحديدية.
وتوقع أن تجني المملكة العربية السعودية أرباح طائلة من هذا النظام في غضون 10 سنوات.
مشيراً أنه برغم التكلفة العالية للمشروع إلا أن تكلفة التنقل من خلال ستكون أقل من السكك الحديدية عالية السرعة، وستكون أسعار التذاكر في متناول الجميع، مشابهة لتكالف وسائل النقل الحالية من قطارات وحافلات، وأقل من تذكرة الطائرات.
وسيشمل النظام نقل البضائع والأفراد معاً، مشيراً لوجود مشاريع في السعودية والإمارات والهند وإسبانيا والولايات المتحدة في هذا المجال.
وقدر السرعة القصوى بالنظام لسيارة ركاب أو حمولة خفيفة ستكون 670 ميلاً في الساعة أو 1080 كيلو متراً في الساعة، وهي سرعة صاروخية أعلى بمرتين إلى 3 مرات من القطارات فائقة السرعة وقطارات الرافعات المغناطيسية، و10 إلى 15 مرة أسرع من السكك الحديدية التقليدية، وسيتفاوت متوسط السرعة حسب طبيعة التضاريس ومتطلبات العملاء.
المصدر: عكاظ