الحياة برس - هذا التقرير يرصد أهم ألأحداث على الساحة الفلسطينية التي شهدتها يومي الجمعة والسبت والأحد.

* الرئيس: أمامنا مهمات صعبة والجميع مطالب ببذل كل جهد ممكن لخدمة الوطن
* ترمب: المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لا تملك اية سلطات لمحاكمة إسرائيليين أو اميركيين
*حزب رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، “الليكود”، يقر بوقوفه وراء نشر 1200 كاميرا خفية في محطات الاقتراع في البلدات العربية في يوم الانتخابات.
* رصد ردود الفعل للتهديدات الصادرة عن الإدارة الاميركية ضد المحكمة الجنائية الدولية، وقضاتها والعاملين فيها.
* ارتفاع وتيرة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بحق أبناء الشعب الفلسطيني.
  • وكانت أبرز المواضيع على النحو التالي:
  • على الصعيد المحلي السياسي:
* قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إن القضية الفلسطينية تمر بظروف صعبة وعسيرة، ولكن الشعب الفلسطيني وقيادته على قدر المسؤولية. وأضاف سيادته: "هذه مهمة صعبة والجميع مطالب ببذل كل جهد ممكن لخدمة هذا الوطن".- "أمامنا مهمات كثيرة وعسيرة وصعبة، أولها صفقة العصر، والتي اعتقد أنه لم يبق شيء منها لم يعلن".
* قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أن شعبنا ينهض من بين ركام النكبات والمؤامرات، لكي يستعيد وجوده وهويته وحقوقه، ولكي يؤكد للعالمين أنه ما ضاع حقٌ وراءه مطالب، وأضاف سيادته، في خطاب متلفز ألقاه في إطلاق فعاليات القدس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019 في أريحا، "ها هو شعب فلسطين، ومن ورائه ملايين العرب والمسلمين وأحرار الكون، يقف كالطود الأشم في وجه صفقة العار التي تريد أن تنتزع القدس من قلوبنا وعقولنا وواقعنا".
* رئيس الحكومة الفلسطينية د. محمد اشتية : لدينا خطة طوارئ لـ3 أشهر وسنعمل على تعزيز صمود المواطنين على أرضهم. وأضاف ابقينا الباب مفتوحا لكل الفصائل التي لم تشارك حتى اللحظة بالحكومة. وقال اشتية سنعمل من أجل تعزيز المنتوج الوطني للانفكاك من العلاقة مع الاحتلال. وفيما يتعلق بوزارة التمكين والريادة، أكد دولته على ان وظيفتها أن تعزز وتخلق فرصا استثمارية للخريجين وتمويل مشاريع استثمارية للشباب والمرأة ورجال الأعمال
* قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن تصعيد دولة الاحتلال من جرائمها وإرهابها المنظم ضد القدس المحتلة، هو جزء من سياسة متكاملة ضد شعبنا الفلسطيني، تعكس الوجه الحقيقي للسياسة الإسرائيلية القائمة على التطرف والعنصرية والفاشية، وتدلل على نهجها القائم على التطهير العرقي والتهجير القسري والسرقة والقتل وحرمان شعبنا من حقه في البقاء على أرضه وممتلكاته، واستعرضت عشراوي في بيان باسم اللجنة التنفيذية، اليوم الأحد، الانتهاكات والسياسات الإسرائيلية الخطيرة والهدامة في القدس المحتلة، التي ارتكزت في مجملها مؤخرا على تصعيد عمليات هدم المنازل والمنشآت، بما في ذلك سماح محكمة الاحتلال بهدم عشرات المنازل التي يقطنها مئات الفلسطينيين على أراض بين بلدتي جبل المكبر وسلوان، وإجبار عائلة العجلوني المقدسية على هدم منزلها في "حارة السعدية" الملاصقة للمسجد الأقصى في البلدة القديمة، إضافة إلى حملة الاعتقالات المتكررة لأبناء المدينة ومسؤوليها، وعلى رأسها اعتقال محافظها عدنان غيث، وعدد من الشبان بعد مداهمة منازلهم.
  • على الصعيد الإقليمي والدولي:
*هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترمب المحكمة الجنائية الدولية، مهددا إياها برد سريع وقوي في حال اتخذت أي إجراء يستهدف بلاده أو دولة الاحتلال الاسرائيلي وغيرها من حلفاء واشنطن.
وجاء تصريح ترمب في سياق تحذيره المحكمة من محاولة مقاضاة المواطنين الأميركيين أو الإسرائيليين، على خلفية شكوى قدمها الفلسطينيون إلى المحكمة تطالب بإجراء تحقيق دولي في انتهاكات إسرائيل بحق الفلسطينيين.
ووصف الرئيس الأميركي محكمة الجنائيات الدولية بـ "غير الشرعية"، معتبرا رفضها طلب التحقيق في جرائم القوات الأميركية في أفغانستان "انتصارا دوليا كبيرا".
*رحب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة محمد اشتية، وقال "أهنئ رئيس الوزراء محمد اشتية على تشكيل حكومة فلسطينية جديدة وأتطلع إلى مواصلة العمل عن كثب معه ومع فريقه لتحسين الوضع الاقتصادي والإنساني والاجتماعي للشعب الفلسطيني".
*عبر وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، عن رفضه الشديد للتهديدات الصادرة عن الادارة الاميركية ضد المحكمة الجنائية الدولية، وقضاتها والعاملين فيها، وطالب المجتمع الدولي ادانة هذه التهديدات، واخذ مواقف ضدها، معتبرا التحذيرات الاميركية المتكررة للمحكمة الجنائية الدولية تهديدا للنظام الدولي المتعدد الاطراف، ولجميع مؤسسات القانون الدولي، خاصة للعدالة الجنائية الدولية.
ودعا الجنائية الدولية، واعضائها إلى اتخاذ مواقف واضحة للحفاظ على استقلالية وتكامل عمل المحكمة، بما في ذلك من خلال عقد جلسة خاصة لجمعية الدول الاطراف للمحكمة الجنائية الدولية في اقرب وقت ممكن لنقاش قضية التهديدات واثرها على ادوات العدالة الدولية.
*اعتبر الأمين العام لجبهة النضال الشعبي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احمد مجدلاني، هجوم الرئيس الأميركي دونالد ترمب على المحكمة الجنائية الدولية، "مهددا اياها برد سريع وقوي في حال اتخذت المحكمة أي إجراء يستهدف بلاده أو إسرائيل وغيرها من حلفاء واشنطن"، بلطجة سياسية، تعكس ارادة ادارة ترمب لاستبدال القوانين الدولية، بقرارات وقوانين خاصة أميركية .
وقال مجدلاني "إن هذه السياسة هي تحريض واضح وصريح، وتدخل في عمل المحكمة الجنائية الدولية، وخصوصا في الملف الفلسطيني على خلفية شكاوى قدمتها دولة فلسطين إلى المحكمة تطالب بإجراء تحقيق دولي في انتهاكات إسرائيل بحق الفلسطينيين".
* قال المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير، إن اسرائيل تبني نظاما للفصل عنصري وتستأنف من جديد شق طرق التفافية جديدة لاستخدام المستوطنين.
واكد المكتب في تقريره ان الأرض الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967، تشهد حملة تطهير عرقي متواصلة تقوم بها حكومة الاحتلال الاسرائيلي هدفها الاستيلاء على أكبر مساحة من الارض الفلسطينية، وطرد اكبر عدد ممكن من الفلسطينيين منها، كما تشهد وبشكل جلي وواضح بناء نظام فصل عنصري بدأت حكومة الاحتلال بتطبيقه على الارض بالتدريج على مدى سنوات .
* منظمة الصحة العالمية (WHO) دعت إلى حماية المسعفين والمرافق الطبية الفلسطينية في قطاع غزة عقب الاحتجاجات الجماعية على طول السياج الفاصل بين القطاع الساحلي المحاصر والأراضي التي تحتلها إسرائيل
  • على الصعيد المحلي:
* قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، إنه من المتوقع أن يكون هناك رد إيجابي من قبل الأسرى إزاء التقدم الحاصل في المفاوضات مع إدارة سجون الاحتلال.
وأضاف أبو بكر أن إدارة سجون الاحتلال استجابت لمطالب الأسرى المتمثلة، بإزالة أجهزة التشويش في معتقلي "النقب وريمون"، وتركيب تلفونات عمومي داخل أقسام المعتقلات.

  • المحكمة الدولية وتوجه ترامب تجاه نزع الشرعية عنها
* أربعة من كبار أعضاء الكونغرس الامريكي عن الحزب الديمقراطي، وهم: رئيس لجنة الشؤون الخارجية للكونغرس إليوت انجل، ورئيس لجنة المالية نيتا لوي وعضوي الكونغرس تاد دويتش وبراد شنايدر وجميعهم من اليهود المقربين لـ إيباك ومن اكبر المؤيدين لدولة الاحتلال، قاموا بتوجيه رسالة علنية لنتنياهو حذروه فيها من مغبة ضم الضفة الغربية، وجاء في الرسالة "اننا وكمؤيدين كبار "لإسرائيل" طوال حياتنا، فإننا قلقون من إمكانية قيام "إسرائيل" بخطوات أحادية بضم الضفة الغربية"، وألمحوا الى ان الضم من شأنه المساس بالطابع الديمقراطي لإسرائيل.
* منظمات يهودية أمريكية مؤيدة لدولة الاحتلال وجهت رسالة لترامب طالبته فيها بالامتناع عن تأييد ودعم نية حكومة الاحتلال الإسرائيلي ضم مناطق الضفة لإسرائيل، وطالبته بالتوضيح بان أمريكا لن تؤيد أي مبادرة إسرائيلية للاحتلال بضم الضفة، والتعهد بان تكون أي مبادرة سلام تقدمها الإدارة الامريكية، معتمدة على أساس حل الدولتين للشعبين، وقالت ان ضم الضفة الغربية سواء جميعها او أجزاء منها، سيخرب ويدمر كل إمكانيات الدخول في مفاوضات للتوصل لحل سياسي بين الأطراف.
* ترامب رحب بقرار المحكمة الدولية في لاهاي بعدم التحقيق في جرائم الحرب التي نفذتها أمريكا في أفغانستان، وقال ان على المحكمة الامتناع عن التحقيق مع الإسرائيليين في اعقاب الشكاوى التي تقدم بها الفلسطينيون حول الجرائم التي مارستها إسرائيل.
  • الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين:
*رفضت محكمة تابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، استئنافا قدمه مواطنون فلسطينيون في القدس الشرقية لمنع هدم منازلها المبنية بشكل جزئي على أراض مساحتها 5.5 دونما بين بلدتي جبل المكبر، وسلوان ويقطنها 500 مواطنا يتوزعون على60 منزلا.
 *أخلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدرسة الإبراهيمية الأساسية في البلدة القديمة بمدينة الخليل، ما أثر على انتظام العملية التعليمية للفتية واصابهم بحالات فزع وخوف.
*اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، 15 مواطنا على الأقل من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، من بينهم محافظ القدس عدنان غيث.
*أصيب عشرات الطلبة بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي بغزارة صوب مدرسة عوريف الثانوية جنوب نابلس خلال هجومها على المدرسة، وجرى إسعافهم ميدانيا، فيما نقل أحد الطلبة للمركز الصحي في القرية، لتلقي العلاج.
وتعرضت القرية لهجومين من مستعمري "يتسهار" المقامة على أراضي قرى جنوب نابلس، ما أدى لإصابة مواطن بكسور، وتكسير مركبتين.
* في غزة، أصيب صياد برصاص بحرية الاحتلال، عقب مطاردة قاربه في بحر منطقة السودانية على بعد نحو ثلاثة أميال، ما أدى إلى إصابته بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في رقبته وظهره، وتم نقله إلى مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة، لتلقي العلاج، ووصفت حالته بالمتوسطة.
* أصيب فتى بجروح وكسور نتيجة الاعتداء عليه بالضرب من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي المتمركزة على حاجز بتل ارميده بالخليل.
* أصيب مواطن بكسور عقب هجوم نفذه مستعمرون على بلدة عوريف جنوب نابلس، وأقدم المستعمرون في وقت سابق على تحطيم نوافذ مركبتين في ذات البلدة.
* استهدف مستعمرون مركبة مواطنا من بلدة بورين جنوب نابلس، قرب مستعمرة "شيلو"، أثناء عودته من رام الله .
* أصيب شاب برصاص شرطة الاحتلال الإسرائيلي قرب بيت عينون شمال شرق الخليل.
*اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين على الحاجز الاحتلالي المقام في جبل الرحمة، المؤدي إلى تل الرميدة وسط مدينة الخليل.
*أصيب شاب في قرية بورين جنوب نابلس، الليلة الماضية، برصاص الاحتلال الاسرائيلي، خلال تصدي اهالي القرية لهجوم مستوطنين.
*اختطفت وحدات خاصة إسرائيلية، شابا من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.
*أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المطاطي والاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة الخليل .
*استشهد الطفل "ميسرة موسى علي أبو شلوف" (15 عاما) وأصيب عشرات المواطنين بالرصاص الحي وبحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع جنود الاحتلال المواطنين المشاركين في مسيرات سلمية على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
* أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق محافظة قلقيلية الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 15 عاما.
* أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، نتيجة قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي مسيرة قرية بلعين، غرب مدينة رام الله، السلمية الأسبوعية، التي انطلقت من وسط القرية باتجاه جدار الفصل العنصري الجديد في منطقة أبو ليمون، جنوب القرية.
*سرق مستعمرون رأس غنم للمواطن علي زهدي أبو محسن، من سكان الفارسية بالأغوار الشمالية، أثناء عودته من المراعي.
* أصيب مواطن برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق مدينة غزة.
*أصيب شابان من بلدة قباطية جنوب جنين، برصاص قوات الاحتلال بالقدمين والعشرات بحالات اختناق، واعتقل شاب ثالث، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في البلدة.
*اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي طفلاً جريحاً واعتدت على مواطن في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.