الحياة برس - جميعنا يحتاج للماء خاصة في فصل الصيف الذي يزداد خلاله الطلب على المياه بشكل كبير جداً.
الجسم دائماً يكون بحاجة لكمية محددة من المياه يومياً ليحافظ على نشاطه وصحة، ويجب عليك تناول الكميات المناسبة لجسمك لتتفادى أي أضرار صحية خاصة أن قلة المياه قد تسبب الارهاق والاصابة بالحصى في الكلى والكثير من المشاكل في أجهزة الجسم الداخلية.

فالسؤول كيف نتمكن من معرفة الكمية المناسبة التي يحتاجها الجسم .؟!!

ما هي كمية الماء الضرورية لأجسامنا، جواب هذا السؤال بسيط جداً، ولكن بحاجة للمزيد من التفاصيل حيث من الضروري أن نعرف أن نسبة المياه في جسم الانسان تبلغ 60%، وحوالي 75% من وزن الطفل، لذلك من الضروري الشرب دائما لنحافظ على نسبة المياه في أجسامنا.

فوائد الماء للجسم

فالماء موجود في كل خلية وكل نسيج وعضو الجسم، وتعتمد صحة القلب والدم والجهاز التنفسي والعصبي والهضمي والإنجابي وغيرها من الأجهزة على كمية من الماء في الجسم.
وينظم الماء درجة حرارة الجسم، عن طريق تبخر الماء في الجسم وخفض درجة حرارته في اليوم الحار أو خلال ممارسة التمارين الرياضية، والماء يعتبر جدار ومصدر حياتنا.

أضرار عدم شرب كمية الماء المناسبة

عندما لا تشرب الكمية المناسبة من الماء تجد أن جسمك يشكي من جفاف خفيف، ولكن على المدى البعيد ستسبب لك مشاكل كثير، ورأى خبير تغذية أن الجفاف الخفيف يمكن أن يسبب خللاً بدنياً وعقلياً، والصداع والدوار.

كم كوب من الماء يجب أن تشرب يوميا

لا يمكن تحديد رقم معين من الأكواب أو كمية ماء معينة للشرب يومياً، حيث أن الأمر يختلف من جسم لآخر، وأيضاً يختلف حسب العمر والظروف والعوامل الخارجية مثل الطقس والأنشطة التي نمارسها.
ولكن رأت أبحاث مختصة بالتغذية أن الإنسان يكون بحاجة يومياً لتناول لترين من الماء يومياً، ولكن يجب الانتباه للفرق بين النساء والرجال والأطفال في هذا الأمر، والنشاط البدني الذي يتم بذله، والظروف الخارجية.
من المهم ملاحظة أنه لا يوجد بديل للمياه. المشروبات الغازية والقهوة والشاي كلها سوائل يستخدمها الجسم ، ولكن الماء فقط له تأثير إيجابي ومساهمة كبيرة في الصحة. 
كما لا تعد المشروبات الحلوة جيدة للأطفال لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والسكر، ويمكن أن تسبب زيادة في الوزن ومرض السكري.


المصدر: مواقع طبية + ترجمة الحياة برس