الحياة برس - غازات البطن أمر يعاني منه الجميع بلا إستثناء، ولكن هناك بعض الحالات التي تعاني بشكل كبير أكثر من الأمر المعتاد.
لذلك يجب على من يعاني من الانتفاخ أو غازات البطن والمعدة، أن يقلل من الأطعمة التي تسبب تراكم الغازات، حيث أن بعض الأطعمة الغنية بالكبريت تحفز على إخراج الغازات وجعل رائحتها كريهة جداً، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالكربوهيدات تساعد على تكوين الغازات
لا نطالب الشخص بالإبتعاد كلياً عن المأكولات المطابقة لتلك المواصفات ولكن يجب الحذر من الإكثار منها ومحاولة استبدالها.
على كل حال يجب عليك التقليل من تناول الأطعمة التي تحفز على تكوين الغازات في البطن عندما تكون تنوي الخروج في رحلة أو ما شابه.

أطعمة تسبب انتفاخ البطن وتكوين الغازات :.

الخضروات كالفول والبروكلي والقرنبيط والملفوف وكرنب بروكسل والبصل والمشروم.
الفاكهة كالتفاح والخوخ والكمثرى.
النخالة ومنتجات القمح الكامل.
منتجات الألبان كالجبن والزبادي والآيس كريم.
البيض.
المشروبات المكربنة أو الغازية كالصودا.

السرعة في الأكل والصودا تسبب الغازات

  • سنقدم لك أسباب محددة لتكوين الغازات وانتفاخ البطن :.
  1. يجب عليك تجنب السرعة في الأكل والشراب، لأن بلعك للطعام بدون مضغها جيداً يسبب تكون الغازات وانتفاخ البطن، لذلك ركز بمضع الطعام جيداً وتأكد من طحنه قبل بلعه.
  2. لا تشرب الصودا بسرعة، اشربها ببطء فهي أيضاً سبباً مهماً بتشكيل الغازات وتفاقم الوضع عندك.
  3. لا تمضع العلكة أو الحلوة الجامدة وغيرها، لأن هذا الأمر يزيد من حالة سوء وضع في الغازات، خاصة إن كنت تأكل الحلوى على معدة خالية، لأن مضع العلكة يسبب ابتلاعك المزيد من الهواء فيدخل لمعدة ويسبب انبعاث للغازات.

حل غازات البطن والانتفاخ .:.

  1. جرب الأدوية المتاحة بدون وصفات طبية لهذه الحالة، خاصة التي تخفف من أعراض الانتفاخ ومن الأدوية المعروفة ( بينو و جاس اكس وأقراص اللاكتيز )، مما يساعدك على هضم الطعام بسهولة، ولكن يجب عليك استشارة طبيب على كل حال قبل أن تتعود على تناول الأدوية.
  2. مارس التمارين الرياضية بشكل يكفي جسمك، فأحياناً عدم ممارسة الرياضة يكون سبباً لتشكل الغازات، أو حتى الجلوس لمدة طويلة سبباً لوجودها أيضاً، فيجب عليك أن تحافظ على لياقتك البدنية وتمارس الرياضة، فمثلاُ مارس الرياضة يومياً " 30 دقيقة ".

إطلاق غازات البطن -  التخلص من الغازات الكريهة :.

يجب أن نتفق في البداية أن إطلاق الغازات جزء طبيعي في حياة كلاً منا، الجميع يطلق الغازات فلا أحد يخلوا من هذا الأمر، وهي وظيفة بدنية طبيعية وصحية أيضاً.
ولعلمك كل شخص يخرج غازات ما بين 14 - 21 مرة في اليوم حتى إن لم يكن يدرك ذلك، لذلك لا تخدع نفسك بأن لديك مشكلة في هذا الأمر لمجرد إطلاق الغازات في بعض الأحيان.
ويجب عليك بعد إطلاق الغازات المكبوتة في بطنه الاستمتاع بشعور الراحة الذي ستشعر به تلقائياً بعد تخلصك من الغازات.
ولكن إحرص عند إطلاق الغازات ببطء أن لا تضغط كثيراً على مؤخرتك وأنت جالس لأن هذا أمر غير جيد لك.

مشكلة الغازات في الأماكن العامة :.

لا شك أن خروج الغازات أمام حشد من الأصدقاء أمر محرج جداً، ولكن إذا خرجت منك بشكل ملحوظ أمامهم، لا تدع الأمر يضايقك كثيراً، فلا بد أن ينسى الجميع ذلك مع مرور الوقت، ومن الأفضل أن تبدأ بالضحك حتى لا يستغل أحد الموقف ضدك.
حاول أن تبتعد عن الحشد المتواجد معك والاستئذان للذهاب للمرحاض أو مكان بعيد عنهم، ولتطلق العنان لأعضاء جسمك لتشعر بالراحة.
ويجب عليك أن تتذكر أن الضغط على عضلتي المؤخرة كثير، أمر غير جيد لصحتك، وأيضاً حبس الغازات لمدة طويلة وشعورك بذهابها وثم عودتها بين لحظة وأخرى سيجعلها تعود لك فجأة بقوة شديدة جداً قد لا تتمكن من السيطرة عليها.
ولو حاولت إخراج الغازات في مكان عام تأكد من إخراجها ببطئ حتى لا يخرج شيء آخر وتقع في مشكلة كبيرة حينها تجبرك على الهروب من المكان.

تحذير :.

حبس الغازات مدة طويلة يسبب آلام شديدة في المعدة وقد ينتهي بك الحال في نهاية المطاف بالمستشفى، وقد إضطر بعض الأشخاص لإجراء عمليات جراحية لإخراج هواء لم يتمكنوا من إخراجه بسهولة وتخزن في الأمعاء.
نتمنى لكم السلامة .. 


المصدر: مواقع + الحياة برس