الحياة برس - في هذا المقال سنتعرف على طريقة معرفة اللحوم الفاسدة بمختلف أنواعها، ( اللحوم الحمراء - لحوم الدواجن - الأسماك أو المأكولات البحرية عامة ).
فعلامات الفساد الظاهرة على اللحم الأحمر والمأكولات البحرية والدواجن، تختلف ولكن الروائح الكريهة أمراً مشتركاً، ويجب أن تفحص اللون والملمس واتخاذ الإحتياطات اللازمة للحفاظ عليها.

طريقة اكتشاف فساد اللحم الأحمر :.

يجب الإنتباه لتاريخ صلاحية التخزين للحم المكتوب على عبوة اللحم إن وجدت، ولكن إن لم توجد فإن اللحم الأحمر النيء يبقى جيداً من 1 - 3 أيام، أما المطهو من 7 - 10 أيام.
تحقق من انبعاث رائحة كريهة من اللحم، حيث إذا بدت رائحة اللحم زنخة جداً فقد يكون فاسداً على الأرجح، واللحم الأحمر الفاسد تنبعث منه رائحة كريهة يمكن تمييزها بسهولة.
تخلص من اللحم الأحمر الذي مر عليه أكثر من 5 أيام في الثلاجة، فاللحمة الحمراء تبقى جيدة يوم أو اثنين من تاريخ بيعها فقط، فيما يبقى اللحم المقطع والستيك والشرائح تبقى جيدة من 3 - 5 أيام.
اللحم الأحمر ذو اللون الأخضر، أو البني المخضر، أو لمعة قزحية يكون في الأغلب فاسداً.
تفقد ملمس اللحم، إن كان دبقاً عند لمسه فهو فاسد، لأنه يعني أن البكتيريا تتكاثر بشكل كبير على سطحه.
  • لذلك إن كنت تريد أن تحافظ على صلاحية اللحوم مدة أطول يجب أن تحرص على تجميدها جيداً، وعدم السماح بسيحانها إلا عند إستخدامها.

كيف تعرف فساد لحوم الدواجن

إن كانت رائحة الزناخة قوية جداً، فهذا يعني أنها فاسدة أو بدأت تفسد فتخلص منها وارفعها من الثلاجة لأن رائحتها تعلق في المكان.
الدواجن ذات اللون الرمادي تكون فاسدة، حيث أن الدواجن يجب أن تكون وردية والمطهية تكون بيضاء، أما الرمادية فهي فاسدة في الحالتين، لذلك لا تشتري أو تأكل دواجن متغيرة اللون.
تحسس الدواجن النيئة وتلمسها، هي على كل حال يغطي سائل رقيق ولكن لا يجب أن يكون كالمخاط، فإن كانت دبقة جداً أو لزجة أكثر من اللازم تخلص منها.

كيف تعرف فساد المأكولات البحرية ( فساد الاسماك )

الرائحة أهم علامة في الأسماك والمأكولات البحرية عامة، تجنب الأسماك التي تبدو رائحتها مريبة، المأكولات البحرية الطازجة تكون رائحتها جيدة، وعندما تكون رائحتها جيدة لا تكن قوية أو لاذعة.
تأكد من أنها طازجة، حيث يكون جلدها لامعاً، والجاف منها يكون في الأغلب تالفاً، وعيونها يجب أن تكون صافية وليست معتمة، والخياشيم حمراء لا بنفسجية أو بنية.
لا تشتري السمك ذي القشرعة المخلوعة، ولا تتناول السمك صاحب اللون الحليبي، فلحم السمك الطازج يكون أبيض أو أحمر أو وردي مع غشاء سائل رقيق، فإن كانت اللحم زرقاء أو رمادية أو يتسرب منه سائل كثيف فهو فاسد.

كيف تحافظ على اللحوم من الفساد :.

حافظ على اللحوم مجمدة بشكل جيد داخل الفريزر ولا تخرجه إلا للإستخدام مباشرة.
لا تعيد اللحوم التي ذاب عنها الثلج للثلاجة مرة أخرى إستخدمها مباشرة لأنها ستكون عرضة للفساد.
ترك اللحوم في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة يجعلها عرضة للفساد.
إذا كنت تريد تخزين اللحوم لعدة شهور يجب وضعها في وعاء محكم وجمدها بشكل جيد ولا تسمح بذوبان الثلج عنها إطلاقاً.
قد يتعرض اللحم في المجمد لوصول الهواء إليه، ما يسبب تعرضه للجفاف والأكسدة، وبالتالي حدوث تغير في شكله أو مذاقه أو رائحته. لن تتعرض لخطر جراء تناول لحم بهذه الحالة سوى المعاناة من مذاقه السيئ للغاية فقط.

نصائح مفيدة :.

اللحوم الحمراء تطهى على حرارة حرارة 50ْ- 75ْ س (حسب درجة التسوية).
اللحوم البيضاء أو الدواجن تطهى على درجة حرارة 75ْس.
المأكولات البحرية تطهى على درجة 63ْس.
اغسل يديك قبل لمس اللحم النيئ وبعده.
لا تتناول اللحوم التي تسرب السوائل.
لا تتناول اللحم المشكوك بصلاحيته.
المصدر: مواقع + الحياة برس