الحياة برس - هل حدث معك أن سقط هاتفك في حوض مياه دون قصد من قبل؟، أو هل سقط في دورة المياة، أو في بقعة مياه في الطريق، أو هطلت عليك مياه الأمطار وأغرقت ملابسك وهاتفك.
ان سقوط الهاتف في الماء عادة ما يعني أنه قد تعرض للتلف، ولكن إن تمكنت من التصرف بسرعة كبيرة، فهناك إحتمالية أن تنجح بإنقاذه.

اتبع الخطوات التالية الموضحة لمحاولة إنقاذ هاتفك المحمول من التلف بسبب السقوط في الماء.

1- بداية يجب عليك إخراج الهاتف من الماء بسرعة، ومن المحتمل بشكل كبير أن تكون المياه دخلت من منفذ السماعات، ومنفذ الميكروفون، ومنفذ الشحن، ومنفذ كابل التوصيل بالكمبيوتر، والغطاء البلاستيكي.
قم بإغلاقه فوراً لأن تركه مفتوحاً سيسبب مشاكل كثيرة قد تؤدي لإحراق اللوحة الأم في الهاتف.
2- من المحتمل أن لا يكون هاتفك تضرر بشكل كبير إذا قمت بإخراجه بسرعة من الماء، أما في حال بقائه لمدة أطول فلا يمكن تخيل النتائج، فمثلاً قد يتعرض للمياه لمدة طويلة عندما تنساه داخل بنطالك ويدخل الغسالة.
3- إذا كان الهاتف متصلاً بالشحان وسقط بنفس الوقت في الماء لا تحاول إمساكه قبل " قطع التيار الكهربائي " عن المكان، لأنه لا يجوز أن تخاطر بنفسك، حيث من المرجح أن تتعرض لصدمة كهربائية يمكن أن تكون مميتة.
ولكن إن لم يكن الهاتف متّصلًا بالقابس الكهربائي، قم بانتشال الهاتف من الماء بسرعة قدر المستطاع ثم تابع تنفيذ الخطوات القليلة القادمة. 
3- بعد انتشال الهاتف قم بإحضار مناشف ورقية أو قطعة قماش وقمع بمسح الهاتف وانزع البطارية والغطاء، لأن الدوائر الإلكترونية بداخل الهاتف المحمول يمكنها تخطي خطر الحرق في حال تم إزالة مصدر الطاقة عن الهاتف.
 4- لمعرفة إن كان قد تضرر الهاتف من الماء، قم بالنظر للجانب الموجود به البطارية، من المفترض أن تجد في هذا الجانب دائرة أو مربع أبيض، سواءً ما كانا يحتويان على خطوط حمراء أو لا. إذا ما كان لون هذه الدائرة أحمر أو وردي، اعلم أنّ الهاتف قد تعرّض لضرر بسبب الماء. 
5- أخرج بطاقة "  شريحة SIM  "، للحفاظ على صلاحيتها وعلى الأرقام الموجودة بها من أصدقائك.
6- انزع كل الملحقات الأخرى كالسماعات وبطاقة الذاكرة، وأي غطاء موضوع على الهاتف.
7- قم بتنظيف هاتفك باستخدام الكحول فهي تساعد على تبخير المياه.
8- استخدم مكنسة كهربائية لمحاولة شفط وتجفيف الرطوبة المتبقية داخل هاتفك، استخدمها لمدة 20 دقيقة، ولكن لا تقرب المكنسة بشكل كبير للهاتف.
9- الكثير من يستخدمجفف الشعر لتجفيف هاتفك، ولكنها عادة سيئة وخاطئة لذلك لا يستحب استخدام مجفف الشعر في هذه المهمة حتى كان الوضع البارد، وذلك لأن الهواء المندفع من المجفف يدفع بالرطوبة الموجودة داخل الهاتف للتغلغل أكثر داخل الهاتف، وسيكون أكثر ضرراً لو تم إستخدام المجفف بالهواء الساخن.
10- إذا تغلغلت الرطوبة بداخل الهاتف، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إحداث الصدأ بالأجزاء المعدنية من الهاتف من خلال ترسّب المعادن الموجودة في الماء عليها، ويؤدي ذلك نهاية إلى تلف المكوّنات الكهربائية. 
11- لا تسعى لإدخال الهواء للهاتف بشكل كبير، فإن استخدام المدفأة، أو المروحة أو أي جهاز آخر يدفق الهواء للهاتف.
12- من الطرق التي تساهم بالتخلص من الرطوبة، ضع الهاتف داخل وعاء أو كيس يحتوي على الأرز الغير مطهي لمدة يوم، أو لف الهاتف بالمنشفة لمدة يوم، فالأرز يمتص الرطوبة المتبقية.
13- قم بتحريك الهاتف في أوضاع مختلفة كل ساعة لحين ميعاد نومك حيث سيساعد ذلك الماء المحبوس بداخل الهاتف في إيجاد منفذ للخروج من الهاتف. 
14- تفحص الهاتف جيداً بعد 24 ساعة وتأكد من عدم وجود أي تعرقات أو مياه ورطوبة على منافذه المختلفة.
15- قم بإدخال البطارية وشغل الهاتف وراقبه جيداً وتأكد من عدم ارتفاع درجة حرارته أو ظهور صوت مختلف.

أفكار مناسبة تفيدك :.

  • يجب الحذر من استخدام الهاتف في أماكن فيها مياه، فلا تقم باصطحاب الهاتف معك لدورة المياه أو الى الشاطئ.
  • لا تتركه على طاولة الأكل أو في أي مكان معرض للبلل.
  • إذا تعرّض هاتفك للماء المالح، قم بضرب اللوحات والأجزاء المعدنية الظاهرة من الهاتف برفق مستخدمًا غرضًا بلاستيكيًّا.
  • حاول الإمساك بعبوة هواء مضغوط بشكل عمودي، أو جانبي، أو بأيّة زاوية ثم أطلق الهواء بداخل فتحات الهاتف، والسماعات، والميكروفون، ولوحة المفاتيح. سوف يؤدي ذلك إلى إخراج أيّ ماء متبقٍّ بداخل الهاتف.
  • لا تقم بوضع الهاتف المحمول في الفرن أو الميكروويف بغرض تجفيفه. 
  • إذا قمت باستخدام الكحول، تأكد من عمل ذلك في الخارج فقط، ولا تقم بتطبيق أي نوع من الحرارة ولو بقدر طفيف. لا تقم بتوصيل البطارية حتى تزول رائحة الكحول بالكامل.
  • لا تقم بتعريض هاتفك لدرجات حرارة مرتفعة، كما ذكر سابقًا. قد يؤدي ذلك إلى إذابة بعض المكوّنات أو حرقها. 

الأشياء التي ستحتاج إليها لتجفيف الهاتف :.

  • بلّورات لتجفيف السوائل
  • عامل تجفيف كالأرز، أو أكياس عوامل التجفيف (توجد مع الأحذية والحقائب الجديدة)
  • مناشف، ومناديل ورقية
  • مكنسة كهربائية
  • كيس أو وعاء محكم الإغلاق 
  • قطعة قطنية