الحياة برس - كل نظام غذائي تقريباً يدعو للحد من الكربوهيدرات والتركيز على تناول الفواكه والخضروات، وهذا الأمر ممكن أن يؤدي لنقص الأليف لذلك في هذا الموضوع سنتحدث عن طريقة الحصول على الألياف بطريقة صحيحة.
الوجبات الغذائية كالملابس وغيرها تتغير موضتها من فترة لأخرى، ولكن تشترك كل التغيرات بالوجبات منخفضة الكربوهيدرات، وقد أثبتت دراسات أن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يؤدي لإنخفاض الكوليسترول وضغط الدم ويساعد في انقاص الوزن والسيطرة على مستويات السكر، ولكنه أيضاً سيؤثر سلباً على الجهاز الهضمي لأنه نظام منخفض الألياف، والألياف أمراً مهماً لمساعدة الجهاز الهضمي وتطيل الشعور بالشبع وتعتبر مفيدة للنظام الغذائي.
  • سنتطرق بالحديث هنا عن الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات، في نفس الوقت غنية بالألياف الغذائية المفيدة :.

  • بذور الكتان
تشتهر بذور الكتان بمساهمتها في صحة الجهاز الهضمي وتحتوي على الألياف الغذائية والبروتين وحمض أوميغا 3 الدهني. هناك حوالي 3 غرامات من الألياف في بذور الكتان.
  • الأفوكادو
الأفوكادو يساعد في تقليل الكوليسترول ، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ، ويساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم - إلى جانب الفوائد الصحية الأخرى المدهشة. إحداها هي كمية الألياف الغذائية: يحتوي الأفوكادو على حوالي 7 غرامات من الألياف لكل مئة غرام - أي ضعف حجم البروكلي.
  • بذور شيا
تعتبر بذور شيا مصدرا للبروتين الكامل لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. تُعرف أيضًا باسم المولدات ، نظرًا لقدرتها الاستيعابية المذهلة - كل حبة من هذه الحبوب يمكن أن تمتص 10 أضعاف وزنها.
 بذور الشيا هي حبة كاملة وصحية أكثر من الحبوب الأخرى كل ملعقة كبيرة من بذور شيا لديها حوالي 5.5 جرام من الألياف الغذائية.
  • القرنبيط 
القرنبيط يحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الأخرى من الخضروات ، القرنبيط يعتبر من أكثر النباتات احتواءاً على الألياف، ويحتوي كوب من القرنبيط المطبوخ على 4 غرامات من الألياف الغذائية.
  • التوت
يحتوي التوت على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة الأساسية والفيتامينات والمعادن يرتبط الاستهلاك المنتظم بتقليل خطر الالتهاب المزمن وأمراض القلب وبعض أشكال السرطان. بالإضافة إلى ذلك، التوت يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية. على سبيل المثال ، في كوب من التوت هناك حوالي 8 غرامات من الألياف.
  • نخالة القمح
نخالة القمح يحتوي على كمية مركزة من الألياف الغذائية. إن تناول الحبوب الكاملة أوالنخالة وألياف الحبوب، مائة جرام من النخالة لديها 42 جرامًا من الألياف.
  • اللوز
اللوز يحتوي على الدهون الصحية والبروتين وفيتامين E والمغنيسيوم نظرًا لأنها مصدر جيد للألياف والبروتين، فقد تساعد في زيادة الشعور بالشبع وتساعدك على إنقاص وزنك ،حفنة صغيرة من اللوز بها حوالي 3.5 جرام من الألياف.
المصدر : وكالات + الحياة برس