الحياة برس - مشاكل الإنترنت يعاني معظمنا منها وسرعة النت تختلف حسب السرعة التي تزودك بها شركة الإنترنت، ولكن أيضاً أحياناً تكون خدمة الإنترنت جيدة ولكن لأسباب أخرى تتعلق بالشبكة أو أجهزتك تجد صعوبة بإستخدام الإنترنت.
في هذا المقال سنساعدك على فحص سرعة النت وتقديم طرق ونصائح لتسريع النت الخاص بك، ومعرفة مواطن الخلل وإصلاحها.

إعادة تشغيل رواتر الانترنت وفحصه

في بعض الأحيان يكون إعادة تشغيل الراوتر الخاص بك حلاً سحرياً للكثير من المشاكل، خاصة في حال أنك لم تعيد تشغيله منذ مدة طويلة.
ويمكنك ذلك من خلال رفع مقبس الكهرباء من الكهرباء " الإبريز "، وإعادة إرجاعه، كما يمكنك من خلال زر التشغيل " الباور "، في الراوتر إعادة تشغيله.
وأيضاً من الضروري فحصه والتأكد من عمله بشكل جيد، وفي حال وجود أعطال به يجب عليك تغييره براوتر جديد.

التأكد من عدم إستخدام النت الخاص بك من أحد المتطفلين

أحياناً يكون أحد أفراد المنزل أو أصدقائك قد أعطى كلمة المرور الخاص بشبكتك للجيران ومن يحيطون بمنزلك، أو نجاح أحدهم بالدخول لشبكتك مستخدماً برامج اختراق معينة، وبذلك يكون عدد المستخدمين للإنترنت كبير جداً، وبكل تأكيد أبرز ما يتصفحه الناس الآن مقاطع الفيديو وهو الأمر الذي يعد إستهلاكاً كبيراً لحزمتك لذلك يجب عليك إعادة تعيين كلمة المرور تحسباً من تسربها لمن لا تريد.
شاهد أيضاً / قياس سرعة النت بدقة 

تأكد من وصول الشبكة بقوة على أجهزتك ( راقب مؤشر الإشارة )

إن كانت الإشارة في منزلك لا تصل هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل جيد، مثلاً أقل من ثلاثة إشارات، يجب عليك تغيير مكان جلوسك، أو تغيير موضع الراوتر في المنزل، حتى يكون قريب منك وتكون إشارة Wi-Fi قوية، وهذا الأمر له دور كبير أيضاً في سرعة النت.
ويمكنك أيضاً إستخدام أجهزة حديثة لتقوية الواي فاي مثل " MESH Wi-Fi "، أو " Wi-Fi Extender ".

إستخدام شبكة ( 5 جيجا هرتز ) Wi-Fi 5GHz

5 جيجا هرتز شبكة أسرع وأقوى من شبكة التردد 2.4 جيجا هرتز، فهي تعطيك قوة وسرعة أكبر، وينصح إستخدامها في الأماكن التي تكثر فيها شبكات الواي فاي والتي قد تؤثر سلباً على سرعة النت الخاص بك.
فشبكة 5 جيجا أفضل من ناحية أقل عرضة للتشويش وأسرع وأقوى، ولكن 2.4 جيجا هرتز تتميز بالوصول الأبعد للشبكة.

التأكد من نظافة أجهزتك من البرمجيات الخبيثة

البرمجيات الخبيثة " الفايروسات "، وبعض التطبيقات تعمل على تخفيض سرعة النت وتقوم بإستهلاكه بشكل كبير، وإن كان جهاز واحد فقط من الأجهزة المتصلة بشبكتك يحتوي على البرمجيات الخبيثة سيؤثر ذلك على الجميع بلا استثناء وسيعاني الجميع من ضعف النت، لأن تلك البرمجيات ستعمل على إستهلاك الحزمة بشكل كبير وطوال الوقت، لذلك يجب الإنتباه لهذا وفحص الأجهزة والتأكد من نظافتها بإستخدام برامج جيد مضاد للفايروسات.

احذر من البرامج المزيفة لتسريع النت

نرى الكثير ممن يدعون بنشر برامج تعمل على تسريع الإنترنت، وهي في الأصل معظمها برامج تعمل بنظام كسر نظام الفلترة الذي تضعه بعض شركات الإنترنت للمواقع المخلة وغيرها من السياسات.
ولكن هذه البرامج تعتبر برمجية خبيثة يحذر منها، وتأتي تحت مسميات تسريع النت أو تسريع التحميل أو تسريع الواي فاي وتقوية النت، وغيرها من الأوهام وهذا كله لا يسمن ولا يغني ولا ينصح التعامل معه، بل سيكون خطراً على أجهزتك وقد تكون تحتوي على باتشات إختراق تعرض خصوصيتك للخطر.

التوجه لمزود الخدمة لتسريع النت

في حال جربت كل ما سبق واستمرت المعاناة، عليك التوجه لمزود الخدمة وعرض المشكلة عليهم، وفحص السرعة والتأكد أنها تصلك حسب الخطة، وفي حال لم تظهر أي مشاكل أمامك الحل الأول وهو زيادة سرعة الانترنت من المزود، أو تخفيض عدد الأجهزة التي تستخدم الإنترنت في منزلك ومحيطك.

فحص سرعة النت

يوجد العديد من المواقع الذي يعمل على فحص سرعة النت ومنها ولا حصر ما يلي :.
الموقع الثالث اضغط هنا