الحياة برس - يوجد العديد من أنواع الصوف، وجودة الصوف تعطي فرقاً كبيراً في الملابس التي تم حياكتها، فكلما كان الصوف جيداً أكثر كانت الملابس أكثر جمالاً وترتيباً.
يستخدم الصوف بصناعة الملابس والسجاد والأغطية، والقفازات، والمعاطف، والسترات، والجوارب، ومن مميزات المنسوجات الصوفية أنها سهلة التنظيف، وتدفئ المكان أو جسم الشخص الذي يرتديها، ويمتص الرطوبة ويعزل البرودة والحرارة.
وينتج في العالم سنويا ما يزيد عن 3 مليون طن متري، وتعتبر إستراليا ونيوزيلندا والصين وروسيا والأروجواي والأرجنتين أكثر الدول إنتاجاً للصوف.

مصادر إنتاج الصوف

الصوت يتم إنتاجه من الأغنام، والإبل، وينقسم لخمسة أصناف وهي :.
الصوف الأملس :  الصوف الأملس يشتمل أغنام الصوف الأملس على المارينو وأنواع من نسب المارينو مثل الديبولي والرامبوي. وتنتج هذه الأغنام أجود أنواع الصوف الذي يستخدم في صناعة الملابس عالية الجودة.
الصوف المهجين :  من أنواع أغنام الصوف الهجينة كولومبيا وكوبيدال، وهذه الأغنام مهجنة من سلالات أغنام الصوف الأملس وأغنام الصوف طويل التيلة. وتستخدم أصواف هذه الأغنام في صناعة الملابس الخشنة المتينة.
الصوف المتوسط :  تنتج أغنام هذه المجموعة الأصواف المستخدمة في صناعة أقمشة التنجيد. ومن تلك الأنواع أغنام شيفوا ودورست وهامبشاير وأكسفورد وشروبشاير وساوث داون وسفولك.
الصوف طويل التيلة : تشمل أغنام هذه المجموعة أغنام كوتسوولد وليستر ولنكولن ورومني. وتنتج هذه الأغنام الأصواف المستخدمة في صناعة السجاد والمنسوجات الصناعية.
الصوف الخشن ( صوف السجاد ) : تشمل الكاراكول والأسكتلندي الأسود الوجه. وتستخدم أصواف هذه الأغنام في صناعة السجاد وخيوط الأعمال اليدوية.

انواع الصوف

نوعية الصوف تختلف حسب العمر والحالة الصحية للأغنام والظروف الجوية التي تعيش فيها.
صوف الغنم يغطى بمادة زيتية تسمى " زيت الصوف "، وهو تركيبة من شحم الصوف وعرق الغنم الجاف، وهو يساعد الأغنام على حمايتها من الأمطار ويمنع تبلل الصوف.
أجود أنواع الصوف وأنعمه ينتج من الأغنام الصغيرة التي يتراوح أعمارها بين 6 - 12 شهراً، ويليه الصوف " القوس "، أو المقوس وهو صوف يتم جزه من أغنام تتراوح أعمارها ما بين 12 و14 شهراً.
هناك أنواع رديئة من الصوف يتم الحصول علها من الأغنام المريضة أو النافقة أو المذبوحة، وتسمى صوف " قشرة "، أو صوف " زلق ".
كما تنتج الأغنام كبيرة السن صوفاً يسمى " صوف الفُرشِ "، 
يقسم الصوف إلى قسمين: الصوف العُذري أو الصوف الجديد، وهو صوف لم يسبق غزله إلى خيوط أو تحويله إلى أنسجة. 
وتصنع بعض المنسوجات من ألياف صوف سبق غزلها أو صوف منسوج، ويطلق على المنتجات المصنعة من ذلك الصوف اسم الصوف المتكرر.