الحياة برس - فوائد الكمون لا تعد ولا تحصى، فكما له وظائف داخلية في الجسم له أيضاً دوراً كبيراً في نظارة البشرة وحمايتها، فيستخدم الكمون لطرد الغازات وتسكين آلام البطن ومحاربة الفطريات والبكتيريا، ويزيد البشرة نظارة وجمالاً.
في هذا الموضوع سنركز على فوائد الكمون للبشرة، حيث أنه يحتوي على عناصر مميزة لعلاج الكثير من مشاكل البشرة، وإصلاح ما تم إفساده من خلايا الوجه ويمكن إستخدامه بذوراً أو مسحوقاً، أو زيتاً.

فوائد الكمون للبشرة

  • يعالج حب الشباب:
الكمون يحتوي على مضادات للالتهابات البكتيرية التي تسبب مشاكل كثيرة للبشرة من أبرزها حب الشباب، ويحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي تعزز من فاعليته لزيادة نضارة البشرة والقضاء على البثور.
  • يعالج تهيج البشرة:
الكمون غني بالفيتامينات والمعادن وأبرزها المغنيسيوم والمنغنيز والفسفور، مما يساعد على حماية البشرة من التجاعيد والتلف وتنشيط الدورة الدموية في البشرة، مما يؤدي لزيادة إنتاج الكولاجين ومعالجة تهيجها.
  • يعالج البثور والدمامل في البشرة:
الدمامل دليل على وجود سموم في الجسم يجب طردها، لدى من الضروري أن يكون الكمون ضمن نظامك الغذائي اليومي وسيعمل على علاج تلك الدمامل والبثور من جذورها لأنه يحتوي على مادتي الفسفور والثيمول بنسب عالية.
  • ينظف المسام ويمنع إنسدادها:
يعمل الكمون على تنظيف البشرة من الداخل ويدخل في المسامات ويطرد الترسبات الصغيرة التي قد لا تراها بالعين المجردة ولكن تتواجد داخل المسامات، وعندها يؤدي الكمون دور المبيض والمفتح للبشرة بطريقة طبيعية آمنة ليس لها أي أعراض جانبية.
  • تغذية البشرة:
بفضل نسب فيتامين E العالية التي يحتويها الكمون، ستحافظ البشرة على حيويتها ونضارتها، كما يعالج الأمراض الجلدية المستعصية مثل الأكزيما والصدفية الجلدية.

فوائد الكمون لنضارة البشرة

  • الكمون والبشرة الحساسة:
الكمون يحتوي على مضاد للبكتيريا والفطريات كما أسلفنا وهذه البكتيريا تعمل على تهيج البشرة وتحسسها، لذلك الكمون مفيد جداً لأصحاب البشرة الحساسة، ويعمل على معالجة مشاكل إحمرارها وتنظيفها من أي شوائب.
  • الكمون والبشرة الدهنية
أحياناً يكون إستخدام الغسولات والكريمات والصوابين الصناعية أو المخصصة لعلاج البشرة الدهنية سبباً في تفاقم الأزمة والمشكلة، لذلك عليك اللجوء للطبيعة والكمون أفضل الخيارات لأصحاب البشرة الدهنية.
وكما ذكرنا فالكمون قادر على تنظيف البشرة والتغلغل في المسامات وتزويد البشرة بالفيتامينات اللازمة والمفيدة ويقتل البكتيريا والجراثيم.

وصفات الكمون لعلاج البشرة

  • غسول الكمون لتنقية وتنظيف البشرة
غلي كوب ماء 1
إضافة ملعقة كبيرة من الكمون المطحون 1
تركه منقوع لمدة 20 دقيقة 
إستخدام المسحوق المترسب في قاع الماء ويفرك به البشرة بحركة دائرة خفيفة ولطيفة.
بعدها يتم غسل البشرة بالماء التي تم نقع الكمون بها وتركها على البشرة تجف لوحدها بدون إستخدام منشفة.
في النهاية يمكنك وضع كريم مرطب جيد على البشرة.
تنويه/ تجنب الاقتراب من المنطقة المحيطة بالعين.
  • ماسك الكمون للبشرة الحساسة
المكونات : كمون - عسل - زبادي - خل تفاح طبيعي - زيت زيتون
الطريقة : يتم خلط كميات متساوية من المكونات وتترك في الثلاجة لمدة 20 دقيقة لأنها تحتاج للبرودة.
قومي بغلي مقدار كافٍ من الماء وضيفي لها بعد الغليان البابونج أو أوراق النعنع، ومن ثم عرضي البشرة للبخار المتصاعد لمدة 10 دقائق ليتم فتح مسام البشرة للسماح للماسك التغلغل بشكل عميق.
بعدها ضعي الماسك على البشرة واتركيه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم اغسلي البشرة بالماء البارد، مع تمرير مكعب من ماء الورد المثلج عليها.
  • ماسك الكمون والخل 
ملعقة كبيرة من الكمون المطحون
ملعقة كبيرة من الخل الطبيعي
وضع الماسك على البشرة 40 دقيقة ثم الغسل.
  • ماسك الكمون والكركم 
ملعقة كبيرة من الكركرم
ملعقة كبيرة من الكمون
3 ملاعق من العسل الطبيعي
وضع الماسك على الوجه لمدة 30 دقيقة حتى يجف وبعدها يتم الغسيل.
  • ماسك الكمون وعصير الليمون للبشرة
2 ملعقة كبيرة كمون
1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون
1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
يتم فرك البشرة بالمسك ويترك عليها لمدة 15 دقيقة.
  • ماسك الكمون وزيت اللوز للبشرة
نغلي ملعقة كبيرة من الكمون الحب في كوب واحد من الماء لمدة 10 دقائق.
يتم تصفية الماء من الكمون ويضاف له ملعقة كبير من الكمون المطحون و ملعقة زيت اللوز الحلو، ويتم فرك الوجه بالماسك لمدة 5 دقائق ثم يتم غسله بماء دافئ.