الحياة برس - نبتة الألوة فيرا أو ما يعرف أيضاً باسم " الصَبِر الحقيقي أو الأَلْوَة الحقيقية أو ألوي فيرا "، أصبحت من أكثر النباتات شعبية وإستخداماً في العالم.
هذا الصبر هو فصيلة من نبات الصبار، ينمو في أجواء دافئة وجافة، إنه نبات طويل القامة طوله قدمين تقريباً يخزن الماء في أوراقه. 
يتم التعرف على الألوة جيدًا بأوراقها الخضراء السميكة والمدببة واللينة ، والتي يمكن أن تنمو حوالي 11-20 بوصة في الطول.
يزرع في جميع أنحاء العالم ، في المقام الأول كمحصول للحصول على المادة التي تكون في أوراقها. تمتلئ كل ورقة بأنسجة غروية تخزن الماء ، مما يجعل الأوراق سميكة هذا النسيج الغريني المملوء بالماء هو "الجل" الذي يرتبط بمنتجات الألوة فيرا .
يحتوي الجل على معظم المركبات النشطة بيولوجيًا في النبات ، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.
تشتهر الألوة فيرا بخصائصها العلاجية وكان يعرف قديماً بأنه " نبات الخلود "، ومنها 240 نوعاً من الألوة، ولكن فقط أربعة أنواع التي تحتوي على الخصائص الطبية.
  • معلومات عن الالوة فيرا 
الاسم النباتي : الألوة باربادنسيس
الأسرة : Asphodelaceae
المملكة : Plantae
الترتيب : الهليون
رتبة : أنواع

  • فوائد الصبار :.

1. يحسن الجهاز الهضمي الصحة 
خصائص التوليف الموجودة في الصبار مفيدة للهضم السليم إنه يضمن امتصاص العناصر الغذائية الأفضل ويزيل العناصر الضارة من خلال إفراز سلس.
وتعمل الألوة فيرا المسالك الهضمية وتساعد في علاج أمراض المعدة ، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي (IBS).
القرحة هي واحدة من أبرز عواقب مشاكل الجهاز الهضمي التي يتم علاجها بشكل فعال من قبل مستخلص نبات الألوة فيرا.
2. يعزز صحة الفم 
يعتبر الألوة فيرا خيارًا طبيعيًا يعمل معجون الأسنان وغسول الفم لتحسين صحة الفم باستخدام الصبار كمعجون الأسنان أظهر تحسينات كبيرة على صحة الفم.
3. يعزز المناعة
يمتلك عصير الصبر الحقيقي خواص إزالة السموم الطبيعية التي تقوم بتنظيف الجهاز الهضمي والجهاز الدوري بشكل فعال مع يسارع مستوى امتصاص المواد الغذائية ، ستكون الدورة الدموية أفضل وتحسن الصحة أيضًا. 
عندما يكون الدم غنيًا بالأكسجين ، فإنه يوفر تلقائيًا العناصر الغذائية داخل الخلايا بشكل أكثر كفاءة وفي النهاية تضمن هذه الخلايا السليمة قدرة جسمك على الحماية من العدوى ، وبالتالي تقوية جهاز المناعة لديك.
4. يمنع نمو السرطان
يحتوي الألوة فيرا على بعض أنواع البلاعم الفعالة التي تنتج كميات كبيرة من أكسيد النيتريك ، والتي تحتوي على إمكانات مضادة للأورام أثبتت طريقة الوقاية من السرطان المعتمدة على الألوة فيرا أنها واحدة من أكثر الطرق نجاحًا وطبيعية.
5. يخفف من الشقوق الشرجية
إذا كان شخص ما يعاني من التشققات الشرجية ، فقد يساعد وضع قليلاً من المادة الهلامية في الألوة فيرا على المنطقة المصابة عدة مرات طوال اليوم على تعزيز الشفاء.
6. يساعد في تخفيف الوزن 
الصبار يمكن أن يحسن فعالية نظامك الغذائي ويساعد على زيادة احتمالية إنقاص الوزن.
ويحتوي الألوة فيرا على عدد من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في إنقاص الوزن ، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والإنزيمات.
7. يساعد على تخفيف آلام المفاصل
الألوة فيرا لها خصائص مضادة للالتهابات تساعدها على العمل بكفاءة على آلام المفاصل والعضلات، من خلال وضع الهلام على المفاصل.
8. يقلل من آلام التهاب المفاصل
تشتهر الألوة بخصائصها المذهلة المضادة للالتهابات والتي تعمل فورًا على الألم والتورم بسبب التهاب المفاصل.
9. يشفي الجروح
يقوم جل الصبار بإغلاق الجرح على الفور عن طريق سحب تدفق الدم إلى الجرح ، وبالتالي تعزيز عملية التئام الجروح، ويعمل على علاج الجلد المحروق.
10. علاج مشاكل الحيض
يعد شرب عصير الصبار مفيدًا جدًا أثناء الحيض المؤلم نظرًا لأن مستخلص الألوة فيرا يعتبر منبهًا ممتازًا للرحم.
11. يمنع الإجهاد
جل الصبار غني بالفيتامينات مثل الفيتامينات A و B12 و B1 و B2 و B6 و E و C وحامض الفوليك. هذه الفيتامينات مطلوبة من أجل حسن سير عمل جسم الإنسان مما يساعد على تخفيف مستوى التوتر لدى الشخص.
12. يخفض الكولسترول
عند استخدام الالوة فيرا  فإنه يُحسّن تلقائيًا من جودة الدم وبالتالي يساعد في إعادة توازن المكونات الأخرى الموجودة فيه مثل الكوليسترول والجلوكوز. 
13. يحسن وظيفة القلب والأوعية الدموية
المواد التي يحتويها الألوة فيرا ينقي الدم ويسرع إمدادات الدم في نفس الوقت يسرع هذا الدم بتوصيل الأكسجين إلى الأعضاء الأخرى في الجسم ، وبالتالي زيادة وظائفهم.
14. يساعد في علاج التهاب الجلد
في العصور القديمة ، تم استخدام الصبار للعديد من الأمراض الجلدية الجل الداخلي العضوي المستخلص من نبات الصبار هو أفضل علاج طبيعي لأمراض الجلد مثل التآكل والطفح الجلدي وحب الشباب والصدفية.
16. يخفض مستوى السكر في الدم
فهو يساعد على تحسين إدارة نسبة السكر في الدم من خلال تعزيز حساسية الأنسولين.
17. الألوة فيرا لجميع أنواع البشرة
يمكن استخدام سائل الصبار في فصل الشتاء وكذلك في فصل الصيف ومناسب للأشخاص من جميع أنواع البشرة.
18. الصبار يعالج تساقط الشعر
توجد الإنزيمات المحللة للبروتين في الصبار الذي يعمل على إصلاح خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس.
 كما أنه يعمل كمكيف للشعر طبيعي ويحسن الشعر ويجعله ناعم ولامع ويعزز نمو الشعر ، ويمنع الحكة على فروة الرأس ، ويقلل من قشرة الرأس أيضًا.
تحذيرات الاستخدام:
انتبه إلى كيفية تفاعل جسمك أثناء تناول استخدام الصبار
يُنصح بعدم تناول الصبار أثناء الحمل والدورة الشهرية والرضاعة الطبيعية والأطفال دون سن 12 عامًا.