الحياة برس - افتتح رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأحد، العام الدراسي الجديد 2020-2021، من مدرسة عين منجد الأساسية بمدينة رام الله، بحضور وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، ومحافظ رام الله والبيرة ليلي غنام، وسط اجراءات وتدابير صحية، منعا لتفشي فيروس كورونا.
وقد أعلنت التربية أن 285 ألف طالب وطالبة قد التحقوا بصفوفهم من الصف الأول حتى الصف الرابع، على أن تلتحق بقية الصفوف بعد اسبوعين، فيما ستواصل الوزارة تقيم الحالة خلال تلك الفترة حرصا على سلامة الطلبة.
ووفق الوزارة، فإن الطلبة سيتوزعون على عدة شعب منعا للازدحام، على ألا يزيد عدد الطلبة في الشعبة الواحدة عن 15 طالبا وطالبة.
وقد أعلنت أن العدد الاجمالي للطلبة في الضفة وغزة يقدر بنحو مليون و350 ألف طالب، منهم 743.953 في الضفة، و597.838 في قطاع غزة، ونحو 881 ألف طالب في المدارس الحكومية، وأكثر من 337 ألف طالب في مدارس وكالة "الأونروا"، إضافة إلى ما يقرب من 656 ألف طالب في المدارس الخاصة، موزعين على نحو 422 ألف مدرسة حكومية، و385 مدرسة تابعة للأونروا، و443 مدرسة خاصة.
وقد أصدرت الوزارة، بالتعاون مع وزارة الصحة، قبل أيام، بروتوكولا صحيا خاصة بعودة الطلبة للمدارس، للحفاظ على سلامة وصحة الطلبة والعاملين، وتسهيلا لوصولهم الآمن للمدارس ورياض الأطفال، في ظل مرحلة التكيف مع فيروس "كورونا" المستجد.
وسيتلقى طلبة الصفوف الذين لم يلتحقوا بالدوام دروسهم عن بعد، وسيكون الدوام موزعا بالمناصفة على أيام الأسبوع، حيث يداوم نصف الطلبة أيام الأحد والثلاثاء والخميس، بينما يداوم النصف الآخر من الطلبة يومي الاثنين والأربعاء، وستكون العملية التعليمية خاضعة للتقييم الدائم في ضوء تطورات الحالة الوبائية، ويشمل القرار المدارس الخاصة والأهلية وتلك التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).