الحياة برس - أنتجت شركة أجبان " جبن الحمير الصربي "، وهو مصنوع من حليب الحمير ويباع بمبلغ 1000 يورو للكيلو الواحد فقط.
لم يكن هذا أول إستخدام للبن الحمير، فقد تم استخدام لبن الحمير في صناعة الآيس كريم في إيطاليا، وقالت الشكة المنتجة أنه منخفض السعرات الحرارية ويساعد في الحفاظ على الوزن المثالي.
هذا الإستخدام في حاضرنا، ولكن قديماً أثبتت البحوث التاريخية أن ملكة مصر الفرعونية كيلوباترا المشهورة بجمالها، كانت تستخدم لبن الحمير كشراب أو تستحم به، كما تحدثت عن ذلك خبيرة التجميل الفرنسية ساندرين فيجوبة عام 2016 في تصريحات صحفية.
لتر حليب الحمير قد يصل لسعر 40 دولار، لأنه نادر ويصعب الحصول عليه، حيث أن أنثى الحمار عند ولادتها تنتج 2 لتر يومياً، ويقل انتاجها من الحليب مع نمو صغيرها.

فوائد حليب الحمير 

  • قالت دراسات تم نشرها على العديد من المواقع الأجنبية أن حليب الحمير أو لبن الحمير، قادر على علاج الأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، ويعانون من عدم مقدرتهم على الرضاعة الطبيعية، وهو مشابه لحليب الأم ولكنه قليل اللاكتوز.
  • يحتوي على مكونات مضادة للشيخوخة ومضادات الأكسدة، التي تمنع ظهور علامات تقدم البشرة على الإنسان. 
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة (الخلايا الناشئة للسرطان) ما يحمي من ظهور الأورام السرطانية. 
  • يعالج الحساسية الجلدية والإكزيميا والتهابات. 
  • يتكون حليب الحمير من البروتين وسكر اللاكتوز، ويحتوي على فيتامين ج كأربعة أضعاف أكثر من حليب البقر أو الجاموس، كما أنه غني بفيتامين أ، وب 1، ب 2، وب 6، ود، وهـ، فضلا عن أنه قليل دهون مقارنة بأنواع الألبان الأخرى. 

حكم تناول حليب الحمير

دار الإفتاء المصرية حرمت تناول حليب الحمير أو أي شيء منها.



المصدر: وكالات + الحياة برس