الحياة برس - طرحت شركة الزيت العربية السعودية " أرامكو السعودية "، جزءاً من أسهمها للاكتتاب العام حسب ما أعلنت هيئة السوق المالية السعودية الأحد.
 وسوف يتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب، وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها. 
تعتبر موافقة الهيئة على الطلب نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.
وكان وزير الطاقة السعودي قال في وقت سابق أن قرار طرح أسهم أرامكو في السوق جاء بقرار من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، ووفقا لمصادر وكالة "رويترز" للأنباء، فإن مسؤولين ومستشارين من أرامكو السعودية عقدوا اجتماعات مع مستثمرين على مدار الأيام القليلة الماضية في محاولة للوصول إلى تقييم أقرب ما يمكن إلى تريليوني دولار قبيل إعلان خطة إدراج متوقعة يوم الأحد. 
ولبلوغ التريليوني دولار، وهو التقييم الذي سيجعله أضخم طرح أولي عام في التاريخ، تحتاج الرياض إلى أن يجمع الإدراج الأولي لحصة تتراوح من واحد إلى اثنين بالمئة من الشركة في البورصة السعودية لجمع ما بين 20 مليارا إلى 40 مليار دولار على الأقل.
ومن المتوقع أن يتم إدراج خمسة بالمائة من الشركة، وسيكون الطرح العام الأولى محلياً، ثم من المتوقع أن يكون هناك بيع دولي.
ويهدف بذلك بن سلمان إلى التركيز على رؤية 2030، لإحدات تغيير في الاقتصاد السعودي وعدم الإعتماد بشكل كلي على النفط.


المصدر: وكالات + الحياة برس