الحياة برس - فصل الشتاء عندما يدخل ومع تأخر المطر، تكثر الأمراض وتنتشر الفايروسات ويصاب الكثيرين بالزكام والإنفلونزا والرشح وإلتهابات مختلفة، ولكننا سنتحدث في موضوعنا هذا عن 20 نصيحة لعلها تكون مساعدة في الوقاية من هذه الأمراض والفيروسات خلال فصل الشتاء.
كما يمكن الإستفادة من هذه النصائح التي نقدمها لكم من الحياة برس، في الحد من خطر عدوى المرض، وهي تشمل توجيهات بسيطة في مجال النظافة والتغذية والسلوك الإجتماعي، وكما هو معروف " الوقاية خير من العلاج ".
  • غسل اليدين
يجب عليك غسل يديك بالماء والصابون جيداً بعد دخولك المنزل أو بعد ملامسة أي شيء في الأماكن العامة خلال تنقلك، لأن كل شيء تضع يدك عليه يمكن أن يكون مليئ بالفايروسات التي تنقلها معك لمنزلك.
وعليك أن تنتبه خلال التغسيل على غسل بين الأصابع وتحت الأظاف والجزء الخلفي وبعدها قم بتجفيفهما بشكل جيد.

شاهد أيضاً / مع دخول الإمتحانات .. نصائح للتغلب على برد الشتاء والمذاكرة الصحيحة 
  • النوم في ساعة مبكرة وعدم السهر كثيراً
نظام المناعة يتأثر بشكل مباشر بالتعب والأرق، والسهر معروف من الأسباب الرئيسية للإصابة بالأرق والضيق، فيجب الحفاظ على مناعتك قوية للتصدي لنزلات البرد والإنفلونزا الإلتهابات.
  • تجنب لمس الأسطح العامة
وهذا مرتبط بما ذكرناه سابقاً في جزئية غسل اليدين، فالأبواب العامة إن كانت في المكاتب أو المركبات، والمصاعد والمطابخ المشتركة في العمل والمتاجر والحدائق والمدارس وغيرها يمكن أن تحمل الكثير من البكتيريا والفايروسات، فحاول عدم ملامستها أو الإنتباه بغسل يديك بعد ملامستها.
  • عدم ملامسة وجهك
خلال تنقلك في الأماكن العامة أكيد سيكون على يديك الكثير من البكتيريا، في حال لمست بيديك وجهك من الممكن أن تنتقل هذه البكتيريا للجهاز التنفسي أو العيون والأنف ويحدث الإصابة بالإنفلونزا.
  • ممارسة التمارين الرياضية
التمارين الرياضية اليومية تساعد على حفظ نشاطك البدني، وتجعل جسدك دائما نشيطاً متأهباً وتقوي المناعة، مما يقلل من خطر الإصابة بالزكام والأمراض الأخرى.
وقد أظهرت دراسة انخفاض بنسبة 43% في نزلات البرد بين البالغين المحافظين على نشاطهم البدني.
  • تجنب الإختلاط الكثير في الأماكن العامة
الأماكن العامة هذه هي مرتع للفايروسات والبكتيريا، خاصة الأماكن المغلقة منها كالسوبرماركت المغلق والسيارات المكيفة وغيرها، حاول التقليل من الوجود في الأماكن العامة والمغلقة في فترة البرد.
  • تهوية المنزل
البقاء في الأماكن الخاصة المغلقة أيضاً أمراً غير صحي، حيث يسبب التهابات في الجهاز التنفسي، فيجب تهوية المنزل دائماً.
  •  حافظ على مسافة بينك وبين المصابين
حاول دائماً أن لا تقترب بشكل كبير من المصابين بالسعال والعطس، وبرغم أن انتقال البكتيريا والفايروس ممكن خلال الهواء في الغرفة ولكن يجب أخذ حذرك في هذا الأمر.
  • تناول البصل
البصل يحتوي على ألياف التي تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك في الخلايا داخل الجسم ويحمي من العدوى، ويعتبر مضاد حيوي طبيعي للإلتهابات.
لذلك حاول حاول تناول وجبات تحب تناول البصل مع في موسم البرد والعدس أكثر الوجبات شهرة في مثل هذا الوقت.
  • الإبتعاد عن الكحوليات
الكحول تعمل على ضرب جهاز المناعة وتجعله ضعيفاً جداً في مواجهة الفايروسات لذلك يجب الحذر من تناوله
شاهد أيضاً / حل مشكلة برودة الأطراف خلال فصل الشتاء 
  • تناول الشاي الأخضر
من الجيد تناول الشاي الأخضر خلال فصل الشتاء، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد المناعة على مواجهة الفايروسات.
 وقد وجد أيضًا أن المواد المضادة للأكسدة الستة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد في مراحل مختلفة من الإصابة بالفيروس.
  • تناول العسل
عسل النحل ممتاز جداً لعلاج الإلتهابات وخاصة في الجهاز التنفسي، والمصابين " بالكحة " الشديدة، حيث أنه يكبح السعال ويحسن النوم، ويعمل مضاداً للجراثيم.
  • تناول الخضروات
اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة قد يحميك خلا موسم البرد ويقوي جهاز المناعة لديك، الخضروات غنية بالعديد من مضادات الأكسدة ، بما في ذلك فيتامين (أ) وفيتامين (ج) التي قد تحمي من نزلات البرد والانفلونزا. 
بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسات أن مركبات نباتات مضادة للأكسدة تسمى مركبات الفلافونويد الموجودة في الفواكه والخضروات تقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد. 
  •  البروتين
البروتين مهم جداً في النظام الغذائي، لذلك يجب عليك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني والنباتي على حد سواء.
كما أن البروتين ضروري لبناء وإصلاح خلايا الجسم ، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى. نقص التغذية في البروتين قد يضعف الجهاز المناعي. 
  • حساء الدجاج يحارب الفيروس
مرقة الدجاج مفيدة جداً في مكافحة الفايروسات وخاصة البرد، لأنها تحتوي على الكثير من الإضافات مثل البصل والثوم والدجاج والخضروات وأنواع من البهارات المفيدة.
  • التقليل من تناول السكر
السكر من أسباب ضعف المناعة، لذلك عليك التخفيف من تناوله إن كان في المشروبات الساخنة أو الحلويات وغيرها، ومن الأفضل تناول المشروبات الساخنة مثل الزهورات أو الينسون والبابونج وغيرها بدون سكر.
شاهد أيضاً / حقائق وخرافات الأجداد حول الانفلونزا وعلاجاتها 
  • الإبتعاد عن الأطعمة المصنعة
اهتم بتناول وجبات غنية وطبيعية، وحافظ على نظام غذائ غني بالمغذيات التي تحميك وتقوي مناعتك وتفيد صحتك، الأطعمة المصنعة لن تفيدك في شيء بالعكس ستكون مضرة.
ويشير أخصائيو التغذية أن الأغذية المصنعة تفتقر إلى القيم الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات التي تدعم الجسم ضد الفيروسات والأمراض ، وبمجرد تناول الأطعمة المعالجة بنجاح من المحتمل ألا يكون هناك مجال للخضروات والفواكه.
  • تناول الماء بكثرة
الماء يعمل على ترطيب الجسم ويساعده في إزالة السموم، بالإضافة أنه يحميك من الجفاف، ويقوي الجهاز المناعي للجسم.
  • تجنب الإجهاد
الإجهاد الجسدي أو النفسي يؤدي لضعف الجهاز المناعي، وإحدى الطرق التي أثبتت فعاليتها في خفض مستويات التوتر هي مقابلة الأصدقاء بشكل منتظم. 
  • كن متفائلاً
صحيح أن الأوضاع قد تكون مؤلمة وتحمل إحباطاً كبيراً في زواياها للبعض، ولكن الحالة النفسية الجيدة تحميك من الأمراض، لذلك كن دائماً متفائلاً وساعياً للخير لنفسك مبتسماً وحاول أن يكون غداً أفضل، انظر للجانب المشرق من الحياة، وعليك بالإسترخاء والبحث عن ما يسعدك.
وجد الباحثون أن الأشخاص النشطاء والسعيدين، أقل مرضًا من أقرانهم المصابين بالاكتئاب والعصبية والغضب، وقالوا "النظرة الايجابية للعالم قد تلعب دورا أساسيا في الوقاية من المرض لكنها ليست الضمانة الوحيدة."