الحياة برس - المكيف في المنزل يتم إستخدامه في فصل الصيف بهدف التبريد، وفي فصل الشتاء بهدف الحصول على الحرارة والدفئ في المكان.
ويعاني الكثير منا من عدم الفهم الكامل لكافة وظائف ريموت المكيف، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن تفاصيل ريموت المكيف وما دور الأزرار فيه، مع العلم أن ريموت المكيفات بين جميع الشركات تكون متشابهة وتنفذ نفس الغرض، ولكن بعضها يكون فيه بعض الزيادات أو ما شابه ولكن المضمون واحد.

مصطلحات ريموت المكيف

1.  زر التشغيل والإيقاف ON/OFF
يعمل هذا الزر على تشغيل أو إيقاف المكيف مع حفظه للإعدادات الموجودة فيه، فعند إعادة فتحه سيعمل على نفس درجة الحرارة التي أغلقته عليها.
2. MODE وتعني وضعية التشغيل 
المكيف فيه عدد من أوضاع التشغيل وكل وضع يتم إختياره حسب الظروف الجوية المختلفة وهي كما يلي :.
  • auto mode " الوضع التلقائي "
ويعمل هذا الوضع على ضبط الجهاز على التبريد أو التدفئة أو إزالة الرطوبة حسب الحاجة، ويعمل على قياس درجة حرارة المكان والتصرف من خلال ذلك.
  • cooling mode " وضع التبريد"
يعمل هذا الوضع على ضخ الهواء البارد في الغرفة خلال فصل الصيف
  • heating mode " التدفئة "
يعمل على توفير الهواء الساخن في المكان لتدفئته خلال فصل الشتاء
  • fan mode " وضع المروحة "
يتحول المكيف في هذا الوضع لمروحة هواء بدون تبريد أو تسخين ويتميز بعدم استهلاكه الكبير للكهرباء.
  • drying mode " التجفيف "
يعمل على إزالة الرطوبة ويجفف الماء الموجود في الهواء مما يساعد على تقليل الرطوبة في المكان، ويجعل الجو منعشاً ومريحاً، ولكن يفضل تشغيل هذا الوضع وقت لا يتعدى الساعة والعودة لوضعية التبريد.

كيف يمكن التحكم بدرجة حرار المكيف بإشارة + أو -

بالضغط على إشارة " + "، فإنك تعمل على زيادة درجة الحرارة في حالة المكان، وفي حال الضغط على إشارة " - "، فإنك تقوم بالعكس، ويمكن إستخدامها في عدة أوضاع مثل التبريد أو التدفئة، ولا تعمل في وضعي التجفيف والمروحة.
4. زر FAN  
يعمل هذا الزر على ضخ الهواء من المكيف، ويمكن ضبطه حسب المستوى الذي يناسبك، ويوجد به خيار تلقائي "  auto  "، يعمل من خلاله المكيف على ضخ الهواء بنفسه حسب درجة حرارة الغرفة.
وكلما إرتفعت الحرارة في المكان ضخ المكيف الهواء بسرعة أكبر حتى يصل للدرجة التي تم تحديدها.
5. زر Turbo 
هذا الزر يعمل على زيادة ضخ الهواء في الغرفة للسرعة القصوى، مما يساعد المكيف على الوصول للدرجة المطلوبة بأسرع وقت ممكن، ويمكن إستخدام هذه الخاصية عند بداية تشغيل المكيف فقط، وعندما يتم الوصول للدرجة المطلوبة يجب توقيف تشغيل الزر، لأنه يعمل على إستهلاك الكهرباء بشكل كبير ويصنع ضجيجاً في المروحة.
6. زر Swing 
هذا الزر مسؤول عن إتجاه ضخ الهواء، يمكن تحريكه للضخ بشكل معتدل ثابت أو للأسفل أو للأعلى وبشكل متحرك وبمستويات عدة.
بعض أنواع المكيفات تدعم ضخ الهواء لليمين واليسار من خلال الريموت، وبعضها الآخر يحتاج تحكم يدوي.
7. زر Timer on 
هذا زر التشغيل التلقائي اليوم، حيث يعمل المكيف في ساعة محددة  بدون تدخل من أي شخص، يمكنك تحديد وقت عمله في ساعة معينة تكون متواجد فيها يومياً في المكان، ويكون إسمه في بعض الريموتات " T-ON ".
8. زر Timer off
هذا الزر يعمل عكس الزر الذي سبق، حيث تقوم ببرمجته أن يتوقف عن التشغيل بشكل تلقائي في ساعة معينة بدون تدخل منك، عند مغادرة مكتبك مثلاً أو في وقت النوم.
9. الزر TEMP 
وظيفة هذا الزر تكمن بتبديل معلومات درجة الحرارة الظاهرة على شاشة التكييف، حيث يعرض لك درجة الحرارة التي أنت إخترتها ولتكن مثلاً " 26 "، وسيعرض لك بطريقة التبديل التلقائي درجة الحرارة في الغرفة مثلاً " 28 "، وسيعرض لك أيضاً درجة الحرارة خارج الغرفة المكيفة.
10. Sleep
هذه الخاصية تم وضعها لحماية الشخص النائم في المكان، مثلاً أنت إخترت درجة حرارة " 24 "، وخلدت للنوم يقوم هذا النظام بزيادة درجة الحرارة في المكان درجة مئوية واحدة كل ساعة حتى يصل لدرجة حرارة " 26 "، وفي بعض الأنواع من المكيفات يصل لدرجة " 30 ".
وتقوم فكرة هذه الخاصية على أن النائم سيشعر بالبرد بعد نومه لوقت ما، فيبدأ الجهاز بتهيئة الأجواء له حتى لا يشعر بالبرد.
11. زر Light
هذا الزر يعمل على إطفاء الشاشة الموجودة في المكيف، بدون إيقاف تشغيله، وهو مخصص للأشخاص الذين لا يحبون وجود ضوء في مكان نومهم، ويمكنك إعادة تشغيل إنارة الشاشة بالضغط على الزر ذاته.
12.  زر X-Fan
تعمل هذه الخاصية على تجفيف ذاتي لجهاز التكييف عند إيقافه عن العمل، وسيعمل المكيف على ضعية dry لمدة خمسة عشر دقيقة تقريباً فور توقيفه عن العمل، مما يمنع تكون الطفيليات والروائح الكريهة في الجهاز ومن الجيد تفعيل هذه الخاصية.
13. زر Clock 
يستخدم هذا الزر لضبط الساعة وأمر الساعة مهم جداً خاصة إذا كنت ستستخدم خاصيتي " Timer on و  Timer off ".
في نهاية هذا الشرح ننوه أنه يشمل كافة الأنواع من المكيفات من سبلت ويندو، وهومر كوندور جنرال اورنج سامسونج دانسات Gree LG.