الحياة برس - الكثيرين حول العالم يستخدمون مكيف الشباك في فصل الصيف ، للحصول على البرودة، سنركز في هذا الموضوع للحديث عن مميزات مكيف الشباك، وأضرار مكيف الشباك، وأفضل مكيف شباك، بالإضافة لطريقة عمل المكيف الشباك، وهناك أسئلة كثيرة وصلتنا من المتابعين مثل:"ضبط مكيف الشباك - مفتاح التهوية في المكيف الشباك - أفضل ضبط لمكيف الشباك"، ولهذا سنحاول بإذن الله الإجابة عن هذه التساؤلات بالتفصيل وبإختصار أيضاً.

طريقة عمل المكيف الشباك

مكيف الشباك هو نوع مصمم لتوفير خدمة التبريد لمكان محدد بسهولة ويسر، ويتمتع بسهولة التثبيت، ويعمل على إعادة تدوير الهواء الموجود بالغرفة نفسها، حيث يقوم بسحب الهواء الموجود بالمكان ويعيده للغرفة بارداً، ويمكن تحديد مستوى معين للتبريد ويفصل المكيف أتوماتيكياً عند الوصول إليه، ويعود للعمل في حال تغيرت درجة الحرارة في المكان.

مميزات مكيف الشباك

  1. يساهم في تخفيف إستهلاك الكهرباء
  2. يمكن ضبط سرعة المروحة ومستوى التبريد كما تشاء بسهولة
  3. يحتوي على خاصة "حالة النوم" ويعمل على زيادة درجة الحرارة المحددة بشكل تدريجي على فترة زمينة محددة قبل العودة للإعداد الأصلي، وبهذا تحافظ على مكيف الهواء ولا يهدر التبريد في وقت غير لازم خلال نوم الأشخاص.
  4. يحتوي على مؤين إلتكروني ينقي الجهاز من الشوائب مثل الغبار
  5. يمكن تحويله من إعادة تدوير الهواء نفسه في الغرفة، إلى سحب هواء جديد من الخارج وإخراج الهواء الموجود بالغرفة.
  6. يحتوي على جهاز تحكم عن بعد
  7. خاصية التذكير بضرورة تنظيف فلتر الهواء في الوقت المناسب
  8. يحتوي على سلك كهرباء طويل للغاية ويمكن نقله بسهولة.

عيوب وأعطال مكيف الشباك

مكيف الشباك من المكيفات التي يفضلها الناس لسهولة التعامل معها ولكن يحدث لها أعطال بسبب فترة إستخدامها الطويل ونذكر منها:

أصوات مرتفعة خلال تشغيله:

 وهذا دليل على وجود مشكلة بالمكيف لذلك عليك فحص حزام المروحة لأنه في كثير من الأحيان يكون هو السبب لأنه يهترئ مع الوقت، وفي حال كان بحالة جيدة تأكد أنه بمكانه الصحيح، ويفضل تغييره من وقت لآخر.

رائحة كريهة تخرج من مكيف الشباك: 

هذه المشكلة أيضاً تحدث بسبب تخزينها لأشهر خلال فصل الشتاء، مما ينتج عنه ظهور بكتيريا أو تعفن في ملفات المكثف خاصة إذا كان التخزين في الرطوبة، يجب هنا تنظيف مرشح مكيف الهواء وإزالة الضواغط من وقت لآخر، والتأكد من عدم وجود رطوبة بالمكان.


فصل التيار الكهربائي عند إستخدام مكيف الشباك: 

هناك عدة أسباب من الممكن أن يكون هناك مشكلة في أسلاك الجهاز يجب التأكد من الكابل والدائرة الكهربائية، وأيضاً من الأسباب هو دخول كهرباء أكثر من التي يحتاجها الجهاز للعمل، أو يستهلك كهرباء أكثر من اللازم، ويمكنك الإطلاع على الكهرباء اللازمة لتشغيله من خلال الورقة المرفقة مع المكيف، وقد يكون القاطع الكهربائي غير متناسب مع قدرة المكيف (بالأمبير). فقد تم تصميم معظم وحدات التكييف كي تعمل على دارة قياسية بجهد 120 أو 220 فولت (بحسب البلد) وقدرة سحب تيار كهربائي تقارب 15 أمبير فإن كان المكيف موصلاً بمأخذ (إبريز) يحتوي على أجهزة أخرى تعمل على نفس قاطع الدارة فقد تواجه الدارة مشكلة الحمولة الكهربائية الزائدة.، خصوصاً إذا كانت قدرة القاطع قريبة من قدرة المكيف وسحبه للتيار الكهربائي.


توقف المكيف عن العمل بشكل متكرر: 

جهاز استشعار الحرارة هو المسؤول عن تشغيل وتوقيف الجهاز عن العمل، يجب عليك فحص منظم درجة الحرارة وجهاز الإستشعار والتأكد من سلامتها، وعليك فحص ملف المكثف والتأكد من أنه غير مغطى بأي شيء، بالإضافة لزعانف ملف المكثف تأكد من أنها غير مثنية أو تالفة.

عدم خروج الهواء البارد من مكيف الشباك: 

هذه المشكلة شائعة ويمكن حلها بسهولة من خلال تنظيف فلتر الهواء، وتنظيف ملف المكثف في الجزء الخارجي من الوحدة، وفي حال تلفها قم بتغييرها، وإذا كانت الزعانف مثنية قم بتعديلها باستخدام أداة الزعانف.

تقطير الماء من اللوحة الأمامة لمكيف الشباك:

 المبخر هو المسبب لتكاثف الرطوبة ونزول الماء يدل على عد وجود استقرار بعمل المكيف، ولحل المشكلة التأكد أن المكيف موضوع بشكل صحيح على النافذة، والوحدة مستوية، وحرف جزء التصريف للجهة الخلفية، للسماح بخروج الماء بشكل سهل.

عدم عمل مكيف الشباك:

 عليك بالبداية تفقد الأسلاك الكهربائية والتأكد من سلامتها، والتأكد من رفع القاطع الكهربائي المسؤول عن توصيل الكهرباء له، وفي حال كانت الأمور جيدة تحقق الكهرباء في المنزل قد يكون الأمان المخصص بمنفذ الكهرباء الموصول به المكيف مفصول، وتأكد من أن الفيوز غير محترق.

شاهد أيضاً: