الحياة برس - نظراً لاشتداد حرارة الصيف وتزامناً ذلك مع قدوم شهر رمضان الفضيل ببركاته، فقد يواجه الكثيرون مشكلة جفاف الجسم من السؤال والماء، وهذه المشكلة قد تسبب تقلب المزاج واختلالاً في مستوى الطاقة والقدرة على التفكير السليم.


 ولكن التوازن وتناول السوائل بشكل دوري مستمر، سواء كان الماء أو السوائل الأخرى، يحمي من الجفاف، وربما يكون أكثر هؤلاء الأفراد عرضة للجفاف هم الأطفال وكبار السن، الأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض الكلى، الأشخاص الذين يبذلون مجهوداً جسدياً في الشمس المباشرة ..


 ولتجنب جفاف البشرة في رمضان يعطينا الأخصائيون هذه النصائح والإرشادات والمعلومات الهامة:

1 - يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، والمشروبات الغازية، والمكسرات، والأكلات السريعة، والتي تزيد امتصاص الماء في الجسم وتؤدي إلى الجفاف، مابين الفطور والسحور.

2 - يجب تناول كميات كبيرة من الماء والفواكه والخضار التي تقوم بحفظ كميات المياه داخل الجسم، وتناول التمر حيث يقوم بحماية الجسم من الجفاف ويرطبه، وشرب اللبن الطازج والابتعاد عن المصنّع، وتناول وجبة الأرز الأبيض لما يحتويه من نسبة عالية من المياه.


3 - التخفيف قبل رمضان من القهوة واستبدالها بالشاي والأعشاب الطبيعية، والتقليل من شرب السوائل بعد الإفطار مباشرة حتى لا يصبح لديه فقد في السوائل من خلال التبول وتعويضها بالخضار والتمر اللذين يحفظان المياه في الجسم".


4 - الحذر من التعرض لأشعة الشمس وقت النهار أثناء رمضان، ومراعاة ارتداء الملابس واستعمال الخفيف والمناسب منها للصيف، وممارسة الرياضة في الـ45 دقيقة قبل الإفطار لتعويض ما فقد من السوائل بعد الافطار.


5 - على مرضى السكري والضغط الاستمرار بتناول الأدوية في حالة سماح الطبيب لهم بالصيام، والسماح للأطفال الذين لا يدركون معنى الصيام بعدم الصيام، وذلك لأن طبيعة الطفل هي اللعب والحركة وهذان يفقدانه كمية كبيرة من السوائل.


6 - على مرضى السكري تأخير وجبات السحور بحيث تكون غنية بالألياف والنشويات للحفاظ على مستويات السكر في الدم، وضرورة تواجد الشوربة الوجبة الرئيسية والمهمة في المائدة لاحتوائها على كمية كبيرة من السوائل، ويفضل أن تصنع في البيت بالمواد الطازجة لضبط السوائل المفقودة".


7 - ضرورة شرب كمية كافية من الماء: حاول أن تشرب 8-10 أكواب على الأقل من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور، ويفضل الماء البارد حيث يتم امتصاصه في الجسم بشكل أسرع من الماء في درجة حرارة الغرفة.


8 - قلل من التوابل والبهارات: تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التوابل، والبهارات وخصوصا في وجبة الافطار، لأنها تحتاج إلى شرب الكثير من الماء بعد تناولها.


9 - اهتم بتناول كمية كافية من الخضار والفواكه: تحتوي الخضراوات والفواكه على كميات عالية من الماء والألياف الغذائية، فتبقى في الأمعاء فترة أطول نسبياً، ما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش، مثل البطيخ، البندورة، الخيار، الكرفس، العنب.