طرق تعليم الطفل جدول الضرب بسهولة


الحياة برس - توجد بعض الأساسيات في جدول الضرب التي يجب على الأطفال تعلمها ، مثل تكون الإجابة دائما صفر عند ضرب أي عدد في صفر مثل : 1×9=0 ، أما عند الضرب في واحد فتكون الإجابة هي العدد نفسه مثلا :8×1=8 ، 10×1=10. 

  • التعلم بواسطة اللعب 
يمكن استخدام الحلو أو البسكويت أو غيره من الوجبات الخفيفة لحل مسائل الضرب البسيطة ، حيث يمكن حل 5×3 بواسطة الزبيب ، وذلك بإنشاء ثلاثة صفوف من الزبيب ،في كل خمس حبات منه ، كما يمكن الحل ورقيا ، والتأكد من الإجابة عمليا فمثلا يمكن حل 3×3=9 ، ثم التأكد من الإجابة بطريقة عملية .
  • استخدام الوسائل الرياضية 
يمكن استعمال الوسائل التعليمية لتسهيل تعلم جدول الضرب ، ويكون ذلك عن طريق تقديم ورقة عمل كبيرة للطفل ، بحيث تتكون من مسائل الضرب ، ثم إعطائه الوقت الكافي لحلها ، والتحقق من الإجابات باستخدام الآلة الحاسبة .
  • استخدام المسائل الكلامية 
يمكن تعليم جدول الضرب بواسطة المسائل الكلامية ، ومن تلك المسائل : يقوم فلاح بجمع البيض من الدجاج ، ويمتلك صندوقين ، ويضع في كل صندوق أربع بيضات ، فكم عدد البيض الذي جمعه ؟ ثم يتم حل المسألة برسم صورة توضيحية عن المسألة ، ويقوم الطفل بعد البيض ، ثم الحل بواسطة الضرب عن طريق كتابة 2×4=8 ، حيث يتم توضيح أن الرقم 2يشير إلى عدد الصناديق ، والأربعة يشير إلى عدد البيضات ، والثمانية هي ناتج الضرب .
  • جدول الضرب 
الضرب عبارة عن عملية من العمليات الرياضية الأساسية الأربع ، الجمع والطرح والضرب والقسمة ، وهذه العمليات مهمة جدا ، سواء في الحياة الأكاديمية أو الحياة الاجتماعية العادية ،مثل التعاملات النقدية بين الناس ، الضرب هو عملية تكرار الجمع ، وجدول الضرب .

ومن الضروري تعلم عملية الضرب بطريقة صحيحة ، لأنها من العمليات الأساسية ، يقوم العقل بربط الأشياء ببعضها البعض على شكل عقد في الذاكرة ، وأوضح مثال هو ربط الدماغ الحروف ببعضها البعض ، ثم استخدامها لتشكيل كلمات ذات معني ،لذا نحن نستخدم الأنماط في عملية الضرب لتسهيل تعلم جدول الضرب .